اخبار الرياضة تقنية الفيديو.. بين تكلفة "50 قرشا" في مصر و"6000 دولار" بالإمارات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم بين الحكم عليها بالنجاح أو الفشل، مازالت الأحكام تختلف من فرد لآخر حول استخدام تقنية الفيديو في مباريات الدوري المصري.

الفكرة طرحت عقب خطأ جهاد جريشة الحكم المصري الدوري في مباراة الزمالك ومصر للمقاصة بعدم احتساب ركلة جزاء للفريق الأبيض، ثم دخلت التنفيذ في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي.

اتحاد الكرة المصري كشف بنهاية الموسم الماضي عن تطبيق تقنية الفيديو بطريقة جديدة ومغايرة للمتعارف عليه دوليا، فكانت عبارة عن شاشة تليفزيون خارج أرض الملعب ويجلس أحد الحكام أمامها بشكل يبدو بدائيا، لكنه لم يكلف اتحاد الكرة سوى مبالغ زهيدة.

ومع عدم وصول اتحاد الكرة المصري للصيغة النهائية لتنفيذ تلك التقنية في مباريات الدوري المصري بسبب عدم الحصول على موافقة الفيفا لاستخدامها بتلك الطريقة البدائية، أراد FilGoal.com التعرف على تجارب الآخرين.

عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام المصرية قال في وقت سابق أن تطبيق التقنية في لن يكلف اتحاد الكرة "50 قرشا"، لكن في النهاية تلك التجربة لم تستمر وتوقفت لحين إشعار آخر.

FilGoal.com تواصل مع مسئولين في لجنتي الحكام والإماراتية، للتعرف على التجربتين العربيتين وكم ستكلفهم.

التجربة الإماراتية

الاتحاد الإماراتي وافق على تطبيق تقنية الفيديو في مباريات الدوري الإماراتي لكن بشكل تدريجي لحين تعميم التجربة.

مصدر داخل لجنة الحكام الإماراتية -فضل عدم ذكر اسمه- قال في تصريحات لـ FilGoal.com: التكلفة المبدئية لتطبيق تقنية حكم الفيديو (VAR) في المباراة الواحدة ستكون بين 20 إلى 22 ألف درهم أي "من 5500 إلى 6000 دولار".

وأضاف "الحكام تدربوا على هذه التقنية من الناحية الفنية من خلال المحاضرات وليس من خلال التجربة العملية في الملعب، أما التدريب العملي في الملعب على تطبيق هذه التجربة سيأتي لاحقا خلال الفترة المقبلة بموجب برنامج تدريبي عملي ومخطط".

المصدر أضاف "تقنية حكم الفيديو الآن في إطار الدراسة والتجربة مطروحة في الاتحاد الإماراتي، وستطبق التجربة في بعض المباريات حسب رغبة وقرار مجلس الإدارة وربما يتم تطبيقها في بعض المباريات المهمة أو المباريات النهائية وذلك حسب رؤية وقرار مجلس إدارة اتحاد الكرة".

وتابع " هناك إجراءات تسبق تطبيق تقنية الفيديو، وهى التدريب على كيفية استخدام تقنية الفيديو (البروتوكول) ومعرفة الحالات الفنية التحكيمية المسموح مراجعتها من خلال تقنية الفيديو وتجهيز وتدريب الحكام على ذلك والتعاقد مع إحدى الشركات المختصة بالتقنية ثم الحصول على موافقة المجلس التشريعي".

وأتم " تطبيق تقنية حكم الفيديو لابد أن يأخذ خطوات مدروسة، وأن تمتلك العناصر التي تقوم بهذا الدور، وحسب ما شاهدناه مؤخرا فإننا نجد الاتحاد الدولي يختار الحكام الأفضل دائما للاستعانة بهم للعمل في تقنية حكم الفيديو عند التطبيق في البطولات الدولية.

التجربة السعودية

الاتحاد السعودي لكرة القدم هو الآخر أقر تجربة استخدام تقنية الفيديو في مباريات دوري جميل.

عضو سابق في لجنة الحكام السعودية رحل مؤخرا، كشف لـ FilGoal.com عن خطة الاتحاد السعودي لاستخدام التقنية في مباريات الدوري، والتي أقرت قبل رحيله.

وقال العضو السابق -والذي فضل أيضا عدم ذكر اسمه- في تصريحات لـ FilGoal.com: "الاتحاد السعودي وافق على تطبيق تقنية الفيديو بشكل جزئي في مباريات الدوري".

وأضاف "سيتم تطبيق التقنية في عدد قليل من المباريات، بين 10 إلى 15 مباراة فقط هذا الموسم".

وواصل "سيتم تحديد هذه المباريات من قبل الاتحاد السعودي حسب أهميتها وحسب تقدير لجنة الحكام".

وأتم "تطبيق تقنية الفيديو في السعودية، سيكلف اتحاد الكرة قرابة الـ 8 ألاف دولار لكل مباراة".

اقرأ أيضا

اتحاد الكرة: لهذا لم نطبق حكم الفيديو في الدوري حتى الآن

مرتضى منصور: لجنة الحكام أوقفت حكم الأهلي والجيش ثم تراجعت

ملف في الجول – مرتضى يهدد وعبد الفتاح يقسم.. إلى أين وصلت أزمة حكم لقاء الأهلي

عبد الفتاح: عقوبات على رؤساء الأندية؟ لن نسمح بإهانة أي حكم.. وفرمان مقبل

اتحاد الكرة: الفيفا لم يرفض استخدام حكم الفيديو في مصر.. والجماهير عائدة لا محالة

الدوري المصري.. ضيف مفاجئ غير مرغوب فيه

أخبار ذات صلة

0 تعليق