عاجل

أستاذ جراحة الزقازيق يدعو أشهر طبيب مصرى لزراعة الأمعاء لمناقشة إنجازاته

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم الشرقية - حمدى عبد العظيم

طالب الدكتور علاء خليل، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، الدكتور كريم أبو المجد، أشهر طبيب مصرى يجرى عمليات زراعة الأمعاء على مستوى العالم، أن يناقش تلك العمليات بمصر، ويمد أطباء الجراحة المصريين بخبرته فى هذا المجال.

 

وأشار "خليل"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن قسم الجراحة والحوادث بمستشفيات الجامعة؛ استقبل خلال الفترة الأخيرة عددًا كبيرًا من حالات التهاب البطن الحادة، مع انسداد بالأمعاء لدى مرضى القلب، داعيًا الأطباء الجراحين وأطباء القلب بضرورة التنبيه على المرضى الذين يعانون من اضطرابات فى ضربات القلب بشكل عدم الانتظام والخضوع للعلاج بأدوية السيولة.

 

وشدد أستاذ الجراحة على أهمية التنبه "المبكر جدًا" لحالات انسداد الشريان الرئيسى للأمعاء الدقيقة، وما ينتج عنه من غرغرينا بالأمعاء قد تصل إلى كل أجزاء الأمعاء الدقيقة وجزء من القولون.

 

وأضاف أن الأعراض تبدأ بألم شديد فى البطن مع مغص متكرر وقىء وانتفاخ، وهى أعراض الانسداد المعوى، مع هبوط حاد فى الضغط، ويحتاج الأمر إلى دخول مستشفى فورًا والعناية المركزة، ويتم التعامل مع الحالة بسرعة وضبط السيولة وعرض الحالة على جراح متخصص وإجراء الفحوصات الطبية والأشعات على البطن، وقد يحتاج الأمر إلى أشعة بالصبغة على شريان الأمعاء، والتدخل الجراحى السريع هو أفضل طريقة العلاج، لاستئصال كامل أو جزئى من الأمعاء الدقيقة.

 

وأوضح أستاذ الجراحة العامة أن بعد إنقاذ المريض تبقى المشكلة الكبرى وهى أن المريض إذا كُتِبَت له الحياة يحتاج إلى زراعة أمعاء دقيقة من متبرع، وهذه العملية لا تتم فى حتى هذه اللحظة، بل الولايات المتحدة وأوروبا، وأن ما يدعو للفخر أن أكبر جراح يجرى عملية زراعة أمعاء فى أمريكا بل العالم كله هو الدكتور البروفيسير كريم أبو المجد، مصرى الجنسية.

 

وتمنى "خليل" أن يأتى اليوم الذى يستطيع أطباء قسم الجراحة العامة زرع أمعاء فى مصر، داعيا أقرانه بأقسام الجراحة العامة بجامعات مصر أن يقدم من له خبرة فى التعامل مع مثل هذه الحالات، ليحكى تجاربه مع المرضى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق