اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم انخفاض الناتج المحلى السعودى للمرة الأولى منذ الأزمة العالمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : أظهرت بيانات رسمية، أمس الجمعة، انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام للمرة الأولى، منذ الأزمة المالية العالمية، لكن القطاع الخاص حقق تحسنا تدريجيا، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وانخفض الناتج المحلي المعدل، بحسب الوكالة في ضوء التضخم 0.5% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى مارس مسجلًا أول هبوط منذ عام 2009، وذلك بسبب انكماش قطاع النفط بنسبة 2.3%، إذ خفضت إنتاجها من الخام بموجب اتفاق عالمي بين الدول المنتجة لدعم الأسعار.

وانكمش القطاع الحكومي غير النفطي من الاقتصاد 0.1% بما يظهر أن الرياض استمرت في تقييد الإنفاق الحكومي بقوة، مع سعيها لتقليص عجز كبير في الموازنة، أحدثته أسعار النفط المتدنية.

بينما نما القطاع الخاص غير النفطي 0.9%، وفقا للوكالة مقارنة مع 0.5% في القراءة المعدلة للربع الأخير من العام الماضي، وهذا هو أسرع نمو في القطاع الخاص منذ الربع الأخير من عام 2015.

وأشارت الوكالة إلى أنه في الأسابيع الأخيرة خففت الرياض توجهها التقشفي وأعادت البدلات المالية لموظفي القطاع الخاص، وهو ما ينبغي أن يدعم الاستهلاك إلى حد ما.

أخبار ذات صلة

0 تعليق