الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - ماهو مرض عرق النسا؟ تعرف على اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية

اخر الاخبار -

ماهو مرض عرق النسا؟ تعرف على اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

عرق النسا أو ألم العصب الوركي هو عبارة عن آلام تصاحب المريض في الأطراف السفلى من الجسم جاءت نتيجة إنزلاق الغضاريف القطنية أو بسبب حدوث نزيف داخلي أو حدوث أحد الصدمات على العصب الوركي أيضا ويعتبر العصب الوركي هو أكبر الأعصاب الموجودة في الجسم وهو ممتد من الجذور العصبية الموجودة في الحبل الشوكي القطني ووظيفته هو إرسال النهايات العصبية أسفل الأطراف السفلى، ومن أهم مواضع الألم هي أسفل الظهر وخلف الفخذ وأسفل الركبة ومن الممكن أن يمتد الألم من أسفل الظهر عبر الأرداف ، وعلى الرغم من تسميته بعرق النسا إلا أنه يظهر أكثر في الرجال عن النساء.

اسباب عرق النسا:

تختلف المسببات بحسب سن المريض. ففي فئة الشباب يكون السبب هو انزلاق غضروفي يخرج من بين الفقرات القطنية ليضغط على العصب ويسبب آلاما حادة وشديدة ومبرحة تظهر خلال فترة أيام أو أسابيع وتزداد مع الحركة أو الجلوس أو أي مجهود. أما في فئة كبار السن فعادةً ما تكون الأعراض أقل حدة وتظهر ببطء وعلى مدى سنين وأشهر وتزداد مع الوقوف أو المشي ولكنها تختفي مع الجلوس.

أقرأ أيضا: لمحاربة الشيخوخة عليك بتناول الطماطم..!

وفي جميع الحالات فإن السبب الرئيسي هو ضغط على جذور الأعصاب عند منطقة خروجها من الفقرات القطنية في أسفل الظهر. هذا الضغط يسبب تهيجا وتورما والتهابا في هذه الأعصاب مما يؤدي إلى الأعراض المعروفة لمرض عرق النسا.

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور عرق النسا عن طريق الانزلاق الغضروفي أو ضيق القناة الشوكية. ولكن أهم هذه العوامل هي عدم العناية بأسفل الظهر ومنطقة الفقرات القطنية. ولذلك فهذا المرض منتشر في المجتمعات التي تقل فيها اللياقة والتي تزداد فيها أوزان الناس.

كما أن الجلوس على الأرض في وضعيات غير صحية لفترات طويلة يزيد من الضغط على الفقرات القطنية وبالتالي يزيد من احتمالات ظهور هذا المرض.
وفي بعض الناس قد تكون طبيعة جلوسهم خلال العمل أو طبيعة أعمالهم التي تتطلب مجهود شاقاً والتقاط الأشياء من الأرض أو الانحناء لفترات طويلة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذا المرض.

اقرأ أيضاضغط الدم المرتفع.. عامل أساسي من عوامل تطور الزهايمر

وفي بعض الناس قد تكون هناك عوامل وراثية أو جينية تؤدي إلى ضعف الحلقة التي تكون الغضروف للفقرات القطنية وبالتالي تؤدي إلى سرعة ظهور الفتق فيها وظهور الانزلاق الغضروفي.

وفي كبار السن قد يكون السبب هو خشونة الفقرات التي تؤدي إلى ظهور زوائد عظمية تتكون على مدى سنوات ثم تضغط على الأعصاب مسببةً أعراض عرق النسا.

اعراض عرق النسا:

الأعراض معروفة لدى الغالبية العظمى من الناس وهي تتكون من آلام تمتد من أسفل الظهر إلى الساق هذه الآلام تزداد مع الحركة ومع المشي وربما أيضاً عند الجلوس. وهي تزداد بشدة عند الانحناء للأمام خلال الركوع مثلاً أو خلال الانحناء لالتقاط الأشياء. كما أن المرضى عادةً ما يشعرون بزيادة في هذه الآلام عند العطس أو عند الإصابة بكحة.

وفي كثير من الناس يصف المريض أو المريضة هذه الآلام بأنها مثل سيخ النار أو مثل صاعقة الكهرباء في فخذه وساقه. وفي بعض الحالات قد يكون هناك شعور بالخدر أو التنميل في منطقة الساق وأصابع القدم. وفي حالة إهمال العلاج وفي حالة تطور هذا المرض فإن العضلات التي تغذيها أفرع العصب الوركي تبدأ بالضمور وقد يصيبها شلل جزئي مما يؤدي إلى صعوبة تحريك القدم إلى أسفل أو إلى أعلى "Foot drop" حسب العصب المصاب.

أما في الحالات التي يكون فيها الانزلاق الغضروفي شديداً وضخماً وحاداً بحيث يضغط على أكثر من جزء من الأعصاب التي تمر في القنوات العصبية في أسفل الظهر فإن هذا قد يؤدي إلى خلل في وظيفة المثانة البولية أو في وظائف مخارج البراز مما يؤدي إلى احتباس البول وفقدان التحكم في القدرة على التبرز لا سمح الله. وهذه الحالات قليلة ونادرة ولكنها خطيرة. وقد تكون أعراض مرض عرق النسا مفاجئة وشديدة منذ البداية وقد تكون أيضاً بسيطة وتذهب وتعود على فترات ثم تزداد شدتها مع مرور الزمن خلال شهور أو سنوات حتى تصبح مزعجة ومؤلمة جداً بالنسبة للمريض.

علاج عرق النسا بالأعشاب

1- تحتوي عشبة القراص على شعيرات تعمل على تخفيف الألام الناتجة عن عرق النسا فهذه الأعشاب مكونة من الأوراق والغصن من الممكن أن تستخدم على مكان الألم مباشرة بحيث يتم وخز مكان الألم بهذا الغصن .

2- نبات الصفصاف فيمكن من خلال تناول جرعة يومية من نبات الصفصاف الوصول إلى مرحلة الشفاء التام كما يمكن لمصابي قرحة المعدة أن يضيفوا إلى أوراق الصفصاق عرق السوس حتى لا يتسبب في حدوث أي حرقة بالمعدة والسبب في تناوله هو احتواءه على مادة الأسبرين التي تعمل على تسكين الألم .

أقرأ أيضا: تعرف على افضل الطرق الصحية و العلاجية لارتفاع ضغط دم العين

3- حشيشة الملاك الصينية حيث تعتبر هذه النبتة هي أفضل ما يستخدمه الأطباء في الطب الصيني لعلاج المصابين بآلام عرق النسا لأنها تعمل على تخفيف الألم وفي نفس الوقت تعمل على الوقاية من حدوث أي التهابات .

4- بذور الخردل ثبت أن بذور الخردل تعمل على تخفيف الألام المصاحبة لمصابي عرق النسا خاصة مع إرتفاع درجة الحرارة حيث يتم استخدامها على هيئة لصقات على مكان الألم ومن ثم تسكينه .

5- حبوب الرشاد تعمل أيضا حبوب الرشاد على منع حدوث الالتهاب كما تسكن من الآلام المصاحبة لعرق النسا ويتم استخدامها عن طريق وضعها كلصقات على مكان الألم .

6- مسحوق الزنجبيل فمن المعروف أن الزنجبيل من أهم الأعشاب المسكنة للآلام فيستخدم لتسكين الألام عن طريق وضعه على مكان الألم الناتج من عرق النسا وخلطه مع زيت السمسم وعصير الليمون .

7- عمل مزيج من زيت الزيتون وزيت الخروع بكميات متساوية ودهان المنطقة المصابة قبل النوم على أن يتم العلاج لمدة أسبوعين أو أكثر ليتم الحصول على أفضل النتائج .

نصائح لمرضى عرق النساء

1- عدم بذل أي جهد من خلاله يتم حدوث آلام بالعمود الفقر وخاصة العصب الوركي فالأفضل هو الراحة للمريض .
2- عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة بالألم يوميا وكل مرة حوالي عشرون دقيقة ويفضل كمادات الثلج .
3- تناول بعض المسكنات مثل النابروكسين والايبوبروفين لأنها تساعد في تخفيف الآلام .
4- تناول مضادات الالتهاب .
5- تناول الأدوية التي ترخي العضلات .
6- في حالة زيادة الآلام عن الحد المعتاد ينصح برش بخاخ المخدر الموضعي .
7- بعض الحالات المتأخرة لابد من التدخل الجراحي حتى يتم الشفاء العاجل .

تمارين عرق النسا

في البداية و قبل القيام بتلك التمارين يجب ان تمرن الجسم برفق حتى يعتاد على الحركة أولًا و ايضًا تحديد المسافة الممكنة لكل وضعية بالتقريب دون الشعور بالألم مع وضع خطة لممارية واحد من تلك التمارين الرياضية يوميًا مرة واحدة على الاقل يمكن ان تبدأ التمارين بالمشي او ركوب الدراجة او اي تمرين مائي مع العلم أنه يجب استشارة الطبيب المعالج قبل عمل تلك التمارين " تمارين العصب الوركي" .

أولًا تمرين تحريك العصب الوركي: يحرك التمرين العصب الوركي وأوتار المقابض، في البداية يستلقي المريض على ظهره مع وضع وسادة صغيرة مسطحة أو كتاب تحت الرأس مع ثني الركبة مع الحفاظ على استقامة الساقين بشكل متباعد عن بعضهم بمسافة حوالي عرض الحوض مع ابقاء القسم العلوي من الجسم في وضع الاسترخاء و الذقن تكون باتجاه الداخل ، ابدئي بثني احد الركبتين باتجاه الصدر مع الامساك بعضلة الفخذ الخلفية بكتله اليدين تحت الركبة و ببطء شديد قوم بفرد الركبة مع رفع القدم باتجاه المكان المتواجد بيه ، تلك الوضعية تكون من عشرون إلى ثلاثون ثانية مع الحرص على أخذ النفس العميق و تكرار التمرين مرتين او ثلاث مرات مع تبديل الساق مع مراعاة عدم الضغط على الظهر اثناء التمدد على الأرض ..

ثانيًا تمرين شد الركبة باتجاه الصدر : يحسن هذا التمرين من مرونة الظهر في البداية تستلقي على الظهرك على سجادة اليوجا مع وع وسادة صغيرة مسطحة تحت الرأس مع ثني الركبتين مع الحفاظ على استقامة الساقين متباعدين عن بعضهما بمسافة عرض الحوض مع الحرص على بقاء الجزء الاعلى مستريح قم بعد ذلك بثني احدى الركبتين باتجاه الصدر و الإمساك بها بكلا اليدين مع الزيادة في الشد ببطء تلك الوضعية تكون من عشرون إلى ثلاثون ثانية أيضًا مع المحافظة على النفس العميق و تكرار التمرين مع تغير الساق مع مراعاة عدم توتر عضلات الصدر و الرقبة و الكتف .

ثالثًا تمرين شد أوتار الركبة و لكن في وضعية الوقوف : يشد هذا التمرين و يطول عضلات اوتار الركبة في البداية قف باستقامة مع رفع احد الساقين على شيء ثابت مع المحافظة على الساق مستقيمة و تكون اصابع القدم باتجاه الامام قم بالانحناء إلى الامام مع المحافظة على استقامة العمود الفقري لمدة عشرون إلى ثلاثون ثانية مع التكرار و التبديل بين الساقين مع مراعاة الشد ولكن مع المحافظة على الارتياح .

رابعًا تمرين تمديد العضلة الألوية في وضعية الاستلقاء : يشد التمرين و يطول عضلة الكمثرى م هي من العضلات الأولية قم بالاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة صغيرة مسطحة تحت الرأس مع ثني الساق اليسرى مع وضع القدم اليمنى على الفخذ الأيسر مع سحبه باتجاه الارض و أن يكون الورك في وضع مستقيم مع مراعاة الشعور ببعض الشد في الردف الأيمن مع الثبات على تلك الوضعية من عشرون إلى ثلاثون ثانية مع أخذ نفس عميق استعمل منشفة حول الفخذ إذا لم تستطع الإمساك بيه مع الإبقاء على الحوض في وضع مستقيم .

أقرأ أيضا:

الزنجبيل و الملح.. علاج منزلي فعّال لعلاج السعال الجاف

قد تقرأ أيضا