اخبار اليوم السبت 24 6 2017 البحوث الفلكية توضح أماكن رؤية هلال شهر شوال

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم تستطلع والمنطقة العربية والدول الإسلامية في كافة أنحاء العالم رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس اليوم السبت 29 رمضان 1438 الموافق 24 يونيو 2017.

وأعلن معمل أبحاث الشمس أن القمر وصل صباح اليوم السبت لمرحلة الاقتران المركزي "المحاق" عند الساعة 2:32 ص بتوقيت غرينتش، مما يعلن عن إمكانية رؤية الهلال اليوم السبت 24 يونيو والأحد 25 يونيو، موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

- رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

ويلاحظ أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا يومي السبت والأحد، وأوضح المعمل أنه باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي والغربي تكون غدا الأحد.

يذكر أن معهد البحوث الفلكية أعلن أن رمضان هذا العام تبلغ عدته 29 يوما، حيث يطل هلال شهر شوال في تمام الساعة الرابعة و30 دقيقة فجرا معلنا عن أول أيام العيد غدا الأحد وفقا للحسابات الفلكية، على أن تتم الرؤية الشرعية التي تعلن الأوقاف عن نتيجتها مساء اليوم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق