الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - رئيس بنك CIB: أصبحنا ثالث أرخص عملة في العالم

اخر الاخبار -
What's App Share

أحمد حسين صوان

توقع ياسر عز العرب رئيس بنك CIB إن صندوق النقد الدولي، قد يمد الحكومة المصرية بالدفعة الأولى من القرض، والتي تبلغ 4 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ عدة خطوات تجاه الاصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن تلك الخطوات تاريخية في تحول سعر الصرف.

أضاف “عز العرب” خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”، المُذاع على فضائية “أون إي”، مساء السبت، أن العملة المصرية أصبحت أرخص ثالث عملة في العالم، لافتًا إلى أن هناك أشخاص يتاجرون في العملة الدولارية من أجل الاستثمار، موجهًا لهم نصيحة ببيع تلك العملة، والاستثمار في شيء آخر، حيث أن الاستثمار في العملات فكرة خاطئة، لأنه يُعد وسيلة دفع فقط.

تابع أن الفترة المقبلة قد تشهد قرارات صعبة، ويجب “ربط الحزام”، وترشيد النفقات، مؤكدًا أن هدف الحكومة هو التنمية والنمو واستقرار الأسعار، موضحًا أن الدولار لا يُعد السبب في الأحداث الجارية، بينما يرجع إلى أن الحكومات التي عاقبت ثورة يناير كانت تتعرض لضغوط سياسية في المصروفات.

أوضح أن المصروفات التي كانت تدفعها الحكومات خلال الخمس سنوات الماضية، هي مصروفات تضخمية، حيث لا ينتج عنها انتاج سلعة، أو زيادة خدمة، موضحًا أن المهندس شريف إسماعيل، يسعى للإصلاح الاقتصادي حاليًا، مشيرًا إلى أنه يجب الاستثمار في إنتاج السلع أو التزويد بالخدمات مثل فتح المصانع وإنشاء طرق.

تابع أن الشهادات التي طرحتها الحكومة خلال الساعات الماضية، ذات فائدة بـ16%، لن يستمر طرحها طويلًا، حيث أن تلك الفائدة هي الأعلى في العالم، وأن الواحد في المئة الزيادة يكلف الدولة 14 مليار جنيه، متوقعًا بأن السنة المقبلة ستكون نسبة الفائدة 9%، وأن الدولار سيصل سعره إلى 13.20 جنيهًا خلال 2017.

What's App Share

قد تقرأ أيضا