الارشيف / اخبار

اخبار اليمن اليوم - اخر الاخبار هيئة كهرباء ومياه دبي تستهدف إنشاء أذكى مبنى حكومي بالعالم

اخبار اليمن اليوم -

اخر الاخبار هيئة كهرباء ومياه دبي تستهدف إنشاء أذكى مبنى حكومي بالعالم

اخر الاخبار اليوم حيث أوضحت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”،  أنها بدأت بإنشاء مبنى رئيسي جديد لها في منطقة الجداف بقلب قرية الثقافة، يعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي بالعالم، على أن يتم تدشينه والانتهاء من جميع الإنشاءات في 2019.

وأضافت الهيئة، أن المبنى الجديد الذي يحمل اسم “الشراع”، تزيد مساحته عن 1.5 مليون قدم مربعة، فيما تبلغ مساحة الأرض التي يشغلها 200 ألف قدم مربعة، كما يحقق نسبة 0% من الانبعاثات الكربونية.

وتشتمل المساحة الإضافية على مكان لصف السيارات، ومرافق هندسية ومساحات خضراء، فيما تم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5 آلاف موظف، إضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها.

وحول تصميم المبنى، أشارت “ديوا”، إلى أنه يحاكي تصميم المنازل التقليدية في الإمارات، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح، بينما سيكون الفناء النقطة الرئيسية والمرتكز الأهم للمبنى.

وسيتيح المبنى استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، وتقنيات البيانات الكبيرة والمفتوحة والذكاء الاصطناعي، وستتوفر روبوتات إلكترونية للتنظيف والحراسة، وتطبيق ذكي يعمل على الأجهزة الذكية، ينبه الموظف بموعد الخروج من المنزل للذهاب إلى العمل بحسب حالة الطريق.

ويستخدم التطبيق أيضاً، في حجز موقف للسيارة وحجز غرف الاجتماعات، كما يمكن أن يستخدمه الزائر  من أجل الوصول إلى المبنى وغرف الاجتماعات بسهولة.

كما يمتاز مبنى “الشراع”، باستخدام أحدث وسائل إدارة المباني وبوجود مركز للتحكم، وسيسمح للأنظمة الضرورية بالعمل في حين يبطل عمل غير الضرورية، ويشتمل هذا على أنظمة التكييف والإنارة وغيرها.

ويضاف إلى ذلك، اتصال المبنى الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي، من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 متر، وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع، لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة، وتقليل الازدحام المروري، وتخفيض البصمة الكربونية.

وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى، لإنتاج أكثر من 3500 كيلووات/ساعة، كما يشتمل على نحو 10 آلاف متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد عن 1100 كيلووات/ساعة.

ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى، أكثر من 7 آلاف ميجاوات/ساعة سنوياً، فيما ستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلووات ساعة/متر مربع سنوياً.

وفي وقت سابق، افتتحت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، أول مركز متخصص للأمن الإلكتروني على مستوى حكومة دبي، والذي يعمل على الحد من المخاطر الإلكترونية المحتملة، عبر مراقبة الخدمات والأصول التقنية في الهيئة بشكل استباقي.

وخصصت “ديوا” حوالي 2.6 مليار درهم، لدعم البنية التحتية من مشاريع الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وفق أفضل المعايير العالمية، عبر تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة.

قد تقرأ أيضا