اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم البحوث الإسلامية: صلاة العيد تبدأ بـ«التكبير»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : أكد مجمع البحوث الإسلامية أن أكثر أهل العلم ذهبوا إلى افتتاح خطبة العيدين بالتكبير، واستدلوا ببعض الآثار الواردة، منها، ما روى عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، قال: "السنة في التكبير يوم الأضحى والفطر على المنبر قبل الخطبة؛ أن يبتدئ الإمام قبل أن يخطب وهو قائم على المنبر بتسع تكبيرات تترى، لا يفصل بينها بكلام، ثم يخطب، ثم يجلس جلسة، ثم يقوم في الخطبة الثانية فيفتتحها بسبع تكبيرات تترى لا يفصل بينها بكلام ثم يخطب.

وتابع- عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"- أن من بين تلك الروايات، ما يروى عن إسماعيل بن أمية، أنه سمع أنّ التكبير في الأولى من الخطبتين تسع، وفي الآخرة سبع.. ومنها ما روى عن عمر بن عبد العزيز أنه فعله.

وأضاف المجمع في معرض رده علي سؤال أحد المواطنين: هل خطبة العيد تبدأ بالتكبير أم بالحمد؟، أن بعض أهل العلم يرون أنّ السنة في افتتاح خطبة العيدين؛ البدء بالحمد لله؛ لأنه لم ينقل عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنّه افتتح بغيرها.. وأرى أن هذا أولى بالقبول، لكن من بدأ بالتكبير؛ فلا ينكر عليه، لأنّه اجتهاد أكثر أهل العلم، ولو جمع بينهما؛ فهذا أحسن كأن يقول: الحمد لله كثيرًا، والله أكبر كبيرًا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق