الارشيف / اخبار

اخبار اليمن اليوم - اخبار اليمن اليمن صحف عربية.. حراك دولي من أجل سلام اليمن

اخبار اليمن اليوم -

منذ 20 دقيقة — السبت — 5 / نوفمبر / 2016

اخبار اليمن اليمن صحف عربية.. حراك دولي من أجل سلام اليمن

صدي عدن منذ 20 دقيقة 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليمن صحف عربية.. حراك دولي من أجل سلام اليمن

اخبار اليمن اليوم مباشر وعاجل ( صدى عدن ) متابعات :

كشفت مصادر إعلامية إيرانية، أن طهران تقوم بتزويد الحوثيين بالسلاح، فيما كشف مستشار الرئيس اليمني محمد العامري عن وجود تحركات غربية لحل الأزمة في بلاده.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم السبت، تصاعد غضب الليبيين من اتفاق الصخيرات متهمين إياه بالفشل في حل أزمة البلاد.

إيران تسلح الحوثيين
وفي التفاصيل، وفي حين نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تسليح بلاده للحوثيين، أقرت مصادر إعلامية إيرانية بوجود صواريخ إيرانية الصنع بحوزة الحوثيين في اليمن. وأوردت وكالة أنباء فارس، وهي المنبر الإعلامي للحرس الثوري الإيراني أمس الجمعة، في موقعها باللغة الفارسية، أن الحوثيين هاجموا مواقع تابعة للجيش اليمني بالصاروخ الإيراني الصنع زلزال-2.

بدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط إن هناك شواهد كثيرة سبقت هذا الاعتراف، وهي الشواهد التي كشفت عنها العمليات الأمنية المتتالية لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية. ومن أبرز الشواهد التي ساقتها الصحيفة هي ضبط أسلحة وعتاد يرسله الإيرانيون إلى الحوثيين باستمرار. كما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي ضبطها، على الأقل، 4 سفن إيرانية كانت في طريقها للحوثيين وتحمل أسلحة تقنية متطورة.

ثغرات المشروع البريطاني باليمن
وفي سياق متصل، أكد مستشار الرئيس اليمني الدكتور محمد العامري وجود تحركات سلام يقودها سفراء الدول المعنية بالأزمة في اليمن مع الحكومة اليمنية.

وأضاف العامري، بحسب ما أوردت صحيفة عكاظ، أن هذا الحراك يسير مع الحراك الدبلوماسي اليمني لسد ثغرات المشروع البريطاني في مجلس الأمن. واشار العامري إلى أن هذه المشاورات تحمل شقاً إيجابياً يتمثل في بدء هذه الدول بتفهم وجهة نظر الحكومة الممثلة للشرعية اليمنية، وإدراك خطورة الاتجاه نحو شرعنة الانقلاب الذي قامت به جماعة الحوثي والمخلوع صالح.

وجدد مستشار الرئيس اليمني رفض الحكومة اليمنية أي خطة سلام يقدمها المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ تخلو من المرجعيات الثلاث المتفق عليها وهي مخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216. وقال إن “أي خطة لا تتضمن المرجعيات الثلاث ستكون مرفوضة ولن يكون هناك أي نقاش حولها من قبل الحكومة، وخصوصا في ما يتعلق بالشرعية الوطنية”.

فشل اتفاق الصخيرات
وفي ليبيا، لم ينه توقيع الفرقاء الليبيين على الاتفاق السياسي في ديسمبر (كانون الأول) الماضي حالة الانقسام العاصفة بالبلاد منذ أكثر من سنتين، حيث تشير توقعات بعض المراقبين إلى إمكانية اشتعال حرب بين قوات الجيش الليبي وقوات موالية للمجلس الرئاسي المنبثق عن الاتفاق السياسي، وهو الأمر الذي دفع بمجموعة الأزمات الدولية إلى دعوة الأطراف الليبية لضرورة إطلاق مبادرة جديدة.

وأشارت صحيفة العرب في تقرير لها إلى أنه ورغم ولادة هذه الحكومة بدعم دولي كبير وانتقالها إلى طرابلس في نهاية مارس (آذار)، إلا أنها فشلت في ترسيخ سلطتها على كامل ليبيا بعدما عجزت عن الحصول على ثقة البرلمان المنتخب الذي يتخذ من شرق البلاد مقراً له ويدعم حكومة منافسة لحكومة الوحدة.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة لم تتمكن من إيجاد حلول للمشاكل اليومية التي يواجهها الليبيون، وعلى رأسها نقص السيولة في المصارف وارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليمن صحف عربية.. حراك دولي من أجل سلام اليمن في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع صدي عدن وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي صدي عدن

أخبار ذات صلة

قد تقرأ أيضا