عاجل

اخبار لبنان - نهر رشعين.. يهدد جيرانه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اخبار لبنان -

ترتفع صرخات جيران نهر رشعين يوما بعد يوم في محاولة لمناشدة المعنيين بوضع حد لتلوث النهر الذي تختلط مياهه بمياه الصرف الصحي من منبعه في رشعين وصولا الى منطقة المرداشية نزولا إلى منطقة المخاضة، وهي مجار للصرف الصحي تعود لنحو خمس بلدات تحيط به. كما يجرف النهر في طريقه الأوساخ التي ترمى فيه، ما يؤدي الى تلوثه وانبعاث روائح كريهة منه، ناهيك عن الترسبات في أقنية مجاورة تستقطب كل انواع القوارض والحشرات، ما يهدد بكارثة بيئية حقيقية في حال تأخر المعالجات.
لا تملك البلديات المعنية حلولا للمشكلة فترمي الكرة إلى ملعب الوزارات المعنية «لان الكلفة باهظة والمعالجة يجب ان تكون شاملة، لا أن تقتصر على قسم من مجرى النهر، لا سيما أن هناك دراسات لحل المشكلة كان قد وضعها مجلس الإنماء والإعمار وتنتظر التمويل».
وفي هذا السياق، يؤكد رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير أن «حل المشكلة اكبر من طاقتنا كاتحاد، إلا أنه يجب أن نرفع الصوت مع الأهالي ونحاول الحصول على التمويل اللازم للمعالجة»، كاشفا أن الاتحاد عمد الى حل بعض المشاكل المتعلقة بالتلوث في قسم من مجرى النهر، لكن المعالجة الجذرية تتطلب تضافر الجهود، فدعا لأجل ذلك إلى عقد اجتماع شاركت فيه البلديات المحيطة بالنهر، وهي: رشعين، عشاش، ارده ـ حرف ارده، مرياطة ـ القادرية، كفردلاقوس وزغرتا، وتخلله بحث في السبل الآيلة لمعالجة وضع النهر ورفع التلوث الحاصل ووضع خطة عمل مشتركة لاتخاذ القرار المناسب وصولا الى إعادة تأهيل حوض النهر حسب التسمية المتعارف عليها هندسيا، وذلك من نواح بيئية وسياحية وصحية بمشاركة كل الفئات المعنية لتوحيد الحل على ان تكون هناك اجتماعات لاحقة لبلورة الأمور وصولا الى عقد معاهدة rivière للإمساك بهذا المشروع.
وفي إطار المعالجات ايضا، زارت السيدة كلير بابان ستاموس من منظمة «P.S Eau» الاوروبية المعنية بكل ما يتعلق بالصرف الصحي والمياه زغرتا، حيث اطلعت ميدانيا على المشكلة. كما اجتمعت مع رئيس الاتحاد ونائب رئيس بلدية زغرتا المهندس غسان طيون وقد تمحور الاجتماع حول السبل الآيلة لتقديم الدعم الفني والتقني لموضوع معالجة الصرف الصحي، وقد طرحت موضوع التنقية بالقصب وهي تقنية متطورة ومستدامة لتكرير المياه، واعدة بأنها ستعمل ما في وسعها لتطوير العلاقات مع الجهات المعنية وتحديث الدراسات وصولا الى تبادل الخبرات ودعم التنفيذ.
اثر الاجتماعين، تقرر تعيين لجنة من المهندسين لجمع الدراسات وبلورتها وصولا الى اختيار الدراسة الأنسب للمشروع والتي على أساسها ستتم المباشرة بالعمل بعد إجراء مسح لما هو موجود.

أخبار ذات صلة

0 تعليق