بالصور: «فاعل خير».. مبادرة شبابية تغزو شوارع القاهرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم مجموعة من الشباب المتطوعين لا ينتمون إلى أي جمعية أهلية أو مؤسسة خيرية أو أحزاب سياسية قرروا المشاركة في أعمال الخير خلال شهر رمضان دون إبراز هوياتهم أو انتظار مقابل من أحد، بدأوا في تنفيذ فكرة إنسانية مختلفة في عدد من شوارع القاهرة، فقط يتركون بصمتهم بالتوقيع على الرصيف على هيئة هاشتاج “#فاعل_خير”.

لست قديسة، يكفي أن نكون بشرًا، يكفي ويزيد.. عبارات بليغة خطّها الروائي المصري بهاء طاهر ضمن روايته “واحة الغروب” تُلخص فكرة هؤلاء الشباب الذين قرروا التحرك ووضع بصماتهم لمساعدة غيرهم من المواطنين في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة وحالة الغلاء التي تضرب كل بيت في .

الفكرة بسيطة وصغيرة وبدأ تنفيذها على نطاق ضيق بتخصيص عدد من الملابس معلقة على شماعات بأرصفة شوارع وسط القاهرة، وفوقها كتبوا: “ملابس قديمة ببلاش”، “خذ كل ما يكفيك من غير فلوس” وذلك دون وجود أشخاص يقفون على توزيعها، لعدم إحراج من يحصلون عليها، وشملت الفكرة توزيع أجهزة كهربائية وثلاجات ومراوح كهربائية بعرضها في الشارع بنفس الطريقة مع وضع لافتات عليها للإشارة على أنها توزع بالمجان لكل محتاج أو عابر طريق.

بمرور الوقت انتشرت الفكرة عبر نطاق أوسع، وبدأت أعداد أكبر من الناس في الشوارع تتجاوب أكثر مع المبادرة التطوعية التي رفض القائمون عليها الإعلان عن أسمائهم أو هوياتهم حتى لا يضيع الأجر عليهم بحسب تعبيرهم، وبدأ المواطنون يشاركون في المبادرة ويتركون ملابسهم التي لم يعودوا بحاجة إليها لتذهب إلى غيرهم، فضلًا عن المواد الغذائية وبعض الأدوات الكهربائية الفائضة عن حاجتهم.

خلال أيام بدأ المشاركون في المبادرة توفير خدمات عامة أكبر للمواطنين، مثل ترك أدوات مساعدة عند الأرصفة المرتفعة لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للاستعانة بها على الصعود والنزول بسهولة، إضافة إلى تخصيص “أرفف” خشبية في الأماكن العامة ووضع الكتب الدراسية عليها حتى يستفيد منها المحتاجون من الطلاب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق