اخبار اليوم لعيد آمن وخال من المشكلات الصحية.. إتبع هذه النصائح الغذائية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

تحدث بعض المشكلات الصحية، بسبب الانتقال من نمط غذائي في شهر رمضان إلى النمط العادي، منها عسر الهضم والتخمة، ويعتبر تنظيم مواعيد الوجبات من أهم الطرق لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي.

وبعد روتين الصيام الذي عود الجهاز الهضمي على الخمول لأكثر من 14 ساعة، تأتي احتفالات ولائم عيد الفطر لتغير هذا النظام بشكل مفاجئ. فخلال هذه الأيام، سيفاجأ الجسم بأنه يتناول الطعام على مدار الوقت وغالبيته من فئة الوجبات الدسمة والنشوية والحلويات. وفقا لصحيفة القبس الكويتية.

وإذا لم يراعي الشخص الحذر والحكمة في نوعية غذائه وكميته، فمن الوارد ان يصاب بمشكلات هضمية مثل المغص والغازات والاسهال والقولون العصبي وغيرها. كما يجب على المصابين بالأمراض وخاصة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم الحرص على اتباع ارشاداتهم الغذائية والابتعاد عن تناول السكريات والنشويات والموالح بقدر الإمكان، وذلك منعا للإصابة بارتفاع حاد في سكر الدم او الضغط.

يخشى البعض من الولائم والتجمعات الإحتفالية، لأنها تشجعهم على تناول الأطعمة الدسمة والسكرية وغير المفيدة. لذا، اليك بعض الارشادات المفيدة التي تساعدك في تحسين اختياراتك الغذائية:

1- ببساطة إحضري معك طعامك المناسب، اذا كنت تتبعين تغذية خاصة لخسارة الوزن الزائد او لإصابتك بالسكري او ارتفاع ضغط الدم.

2- بدل إحضار طبق حلويات او معجنات معك كهدية، احضري انواعا مميزة من الفاكهة. فاشتري انواعا مختلفة من الفاكهة المغرية كالفراولة والشمام والمانغا والكيوي والخوخ والجوافة والموز، وضعيها في طبق كبير حتى تغريك وتغري الحاضرين بتناولها بدل الاطعمة الدسمة. وضعي هذا الطبق بجانب أطباق الحلويات أو المقبلات حتى توفري بديلا صحيا.

إقرأ: كيف نهيئ الجسم والمعدة بعد رمضان لاستقبال طعام العيد؟

3- ان كان التجمع او العزومة تتم في مجمع تجاري، فاحرصي على ان تتمشي قبلها وبعدها. فالمشي او الرياضة هي افضل وابسط وأرخص طريقة لمساعدة الهضم.

4- غالبا ما يتم عرض اطباق الحلويات الصغيرة المغرية حتى تتناول مع القهوة او الشاي قبل الوجبة الرئيسية. وينصح بتفادي تناولها او الاكتفاء بواحدة فقط.

5- اختاري تناول طبق السلطة الصحية. والسلطة الصحية تحتوي على انواع مختلفة من الخضار الطازجة ومختلفة الالوان، والمتبلة بالفلفل الاسود والخل والليمون وزيت الزيتون. وتفادي السلطات التي تحتوي على الكريمة والمايونيز والجبن والمعكرونة والخضار المقلية والخبز المقلي.

6- تفادي الاكثار من تناول العصائر حتى لو كانت من النوع الطازج. فهي مصدر خفي للسعرات الحرارية وتسبب ارتفاع سكر الدم. ويفضل شرب الماء كبديل صحي.

7- يفضل عدم اضافة السكر العادي الى الشاي او القهوة، لذا احضري معك بديلا للسكر "مثل عشبة ستيفيا او سكر الذرة" حتى تستخدميه. وفي المنوال نفسه، يمنع اضافة الكريمة والحليب المركز الى المشروبات الساخنة لأنها تضيف سعرات حرارية.

8- عند ملء طبقك بالطعام، لا تنسي ان يكون نصف الطبق مخصصا للسلطة الصحية وربعه لنوع من البروتين والربع الاخر للنشويات.

9- قللي من تناول لحم الاحشاء كالقلب والكبد لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول. وتجنبي تناول اللحوم المصنعة كالمارتديلا والنقانق والبابروني لاحتوائها على كميات عالية من الدهون الضارة والمواد الكيميائية الحافظة.

إقرأ: "اليوغا" علاج فعال لألم أسفل الظهر تجنبك إستهلاك الأدوية

10- اختاري تناول اللحوم غير المقلية في الزيت بل المشوية او المسلوقة (مرق) او محمرة في الفرن. ولحوم الاسماك والدجاج اخف دسامة من اللحوم الحمراء.

11- تناول كمية كافية من البروتين والخضار امر مهم، لأنهما يعطيان شعورا بالشبع لفترة طويلة مما يقلل فرصة افراطك في تناول الحلويات.

12 – تعودي على تذوق الحلويات فقط، بمعنى ان تكتفي بتناول ملعقة الى ملعقتين فقط. واستمتعي بمشاركة احبائك في تذوق طبقك، فذلك يغنيك عن تناول كامل الحلوى لوحدك ويشعر احباءك بمدى حبك واستمتاعك معهم.

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 

ماكرون: أوروبا تتقدم حين تتحدث فرنسا وألمانيا بصوت واحد

أخبار ذات صلة

0 تعليق