الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - تعرف على أفضل طرق تقوية حرق الجسم للدهون..

اخر الاخبار -

تعرف على أفضل طرق تقوية حرق الجسم للدهون..

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

حرق الدهون هو ما يؤدي إلى خسارة الوزن و هو الهدف الذي يسعى إليه الكثيرين رجالا و نساءا و يكون ذلك من خلال التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق حرق سعرات حرارية أكبر من المتناولة يوميا ، و يساعد في حرق دهون الجسم مجموعة من الطرق منها:

أقرأ أيضا: فواكه لها مفعول سحري في انزال الوزن

افضل طريقة لحرق الدهون :

ممارسة الرياضة بشكل عام : و هو ما يساعد على تنشيط الجسم و تقويته و تحريك الدورة الدموية و بالطبع لاشك فهي أحد أهم و أصح طرق حرق الدهون و تخفيف الوزن .

المشي : فإذا كان ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد على حرق الدهون فلرياضة المشي على وجه الخصوص تأثير فعال للغاية في ذلك سواء في الهواء الطلق أو على مشاية كهربائية أو في الشوارع .

تناول العشاء مبكرا : و خاصة قبل النوم بما لا يقل عن 3 ساعات حيث تقل قدرة الجسم على الحرق في هذه الفترة ، و يخزن الجسم السعرات الحرارية الزائدة .

بذل مجهود بدني يوميا : كصعود الدرج أو تنظيف البيت أو المشي أو ممارسة الرياضة فكل هذه الأنشطة و غيرها من شأنها حرق دهون الزائدة بالجسم .

تقليل كميات الطعام يوميا : و يكون هذا أمر مناسب دون إتباع حمية غذائية قاسية ، و لكن تقليل كمية الطعام المتناولة مع قيام الجسم بحرق سعرات حرارية أعلى يقوم الجسم بإستهلاك السعرات الختزنة به .

تناول وجبات صغيرة متفرقة : بشرط أن تكون وجبات منخفضة السعرات الحرارية تساعد الجسم على حرق سعرات حرارية أعلى من المتناولة .

تناول المشروبات الحارقة للدهون : و منها الشاي الأخضر و القرفة و الكمون و الليمون و التي تساعد بصورة قوية في حرق الدهون المختزنة في الجسم .

تناول القهوة : حيث ثبت أن القهوة تساعد على حرق نسبة لا بأس بها من دهون الجسم .

أطعمة تزيد من معدل عمليات الأيض وحرق الدهون

البيض
البيض يعتبر مصدرا هام ورائع جدا للبروتين حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في التي يحتاج إليها الجسم في تكوين البروتينات، وقد اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون البيض على وجبة الإفطار يشعرون بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم، وبالتالي فقدان الوزن، حيث اظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتين على وجبة الإفطار تقل شهيتهم لتناول الطعام على مدار اليوم.

بذور الشيا
إن بذور الشيا تعتبر علاجا فعالا جدا لمنع السكري والسمنة وأمراض القلب في عدد من دول العالم، حيث أن احتواء بذور الشيا على الدهون المضادة للالتهابات والبروتين والألياف يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وملعقة من بذور الشيا تمد الجسم بـ 2500 مجم من الحمض الدهني الهام أوميجا – 3 و 4.5 جرام من الألياف و3 جرام من البروتين.

القرفة
القرفة تعتبر هامة جدا في حرق الدهون لأنها تنشط عملية الأيض الغذائي، كما أنها تساعد أيضا على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، كما أن خواصها المضادة للالتهابات تعوق حدوث السمنة، وقد ثبت أن القرفة تساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء لأنها تبطئ عملية تفريغ الأمعاء كما أنها تثبت مستوى السكر في الدم عن طريق تبطيئ عملية انتقاله إلى الأمعاء الدقيقة، ويمكنك أن تشرب القرفة أو تضيف مسحوق القرفة إلى كوب القهوة يوميا.

التوت والفراولة
إن هذه الفواكه غنية بمركبات البولي فينول التي تحارب الإصابة بالأمراض وخصوصا أمراض القلب، كما أثبتت الدراسات أن هذه المواد تساعد على منع اكتساب المزيد من الوزن، وتمنع تراكم الدهون بالجسم، وله أيضا خواص مضادة للالتهابات والسكري، ويساعد بكتيريا فلورا الموجودة في الأمعاء على مكافحة نمو الطفيليات الضارة.

الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة على نطاق عالمي لزيادة الصحة ومكافحة الأمراض حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات كما أنه يساعد على تخفيف الجوع وزيادة معدل حرق الدهون، ويستخدم كعلاج منزلي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل كالإمساك والغازات وعصر الهضم والغثيان، ويمكنك تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق غليه في الماء لعمل شاي الزنجبيل حيث أنه سوف يساعدك على الشعور بالارتياح في معدتك وعلى حرق الدهون أيضا.

أقرأ أيضا: تعرفي على فوائد عصير الجريب فروت السحرية خلال الريجيم

الشاي الأخضر
عندما نتحدث عن فقدان الوزن وحرق الدهون فلا يستقيم الحديث دون أن نذكر الشاي الأخضر، حيث أنه للشاي الأخضر العديد من الخواص والفوائد التي تمكنه من عمل ذلك بشكل مؤثر وفعال، حيث أن الكفايين الموجود بالشاي الأخضر يساعد على تحغيز الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي أكسدة الدهون كما أن مركبات البولي فينول الموجودة به تساعد على زيادة معدل الأيض "التمثيل الغذائي" في الجسم وبالتالي فقدان الوزن، ويمكنك تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا، حيث أنه ثبت أيضا أن الشاي الأخضر يساعد على نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وهي بكتيريا فلورا التي تساعد على حرق الدهون، كما أن الكاكتين الموجود به يساعد على تحسين صحة القناة الهضمية وبالتالي يحقق التوازن في هرمونات الجوع.

الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو واحدا من الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على البروتين والمغذيات النباتية ونسبة عالية حجدا من الألياف التي تصل إلى من 11- 17 جرام في الثمرة الواحدة، كما ان زيت الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة بما فيها الحمض الدهني اوميجا – 9 الذي يسمى حمض الأوليك، وهذه الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد على تقليل الشعور بالجوع ويحمي من تراكم الدهون بمنطقة البطن، وتناول نصف ثمرة من الأفوكادو يوميا يساعد على تقليل الشعور بالجوع لمدة 5 ساعات بعد تناوله.

الكينوا
والكينوا من الأطعمة الغنية بعنصر الماغنيسيوم والذي يعتبر مفتاحا لتنظيم الطاقة بالجسم وضبط مستوى السكر في الدم، كما أن تناولها يعطي شعورا بالامتلاء وفقا لدراسة أجريت في جامعة ميلان، ولكن يجب أن تنتبه جيدا انه يوجد مادة سامة موجودة على الكينوا ولذلك يجب أن تقوم بغسلها وتنظيفها جيدا جدا قبل طهيها حيث أن غسيل الكينوا وتنظيفها لن يفقدها قيمتها الغذائية، كما أن الكينوا تحتوي على الأوكسالات ولذلك لا ينصح بتناولها لمرضى حصوات الكلى.

الشطة
إن الفلفل الأحمر أو الشطة يحتوي على مادة كابسايسين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ويبدأ تأثير الشطة على حرق الدهون بعد تناولها بمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ، ولا ينصح بتناول مكملات كابسايسين ولكن تناولها في صورة طازجة من خلال الطعام أفضل.
وبذلك فمن خلال قيامك بدمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي سوف تتمكن من حرق الدهون والسعرات الحرارية وزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي فقدان الوزن الزائد دون تعب.

الحبوب الكاملة
تعززّ الحبوب الكاملة عملية زيادة معدل التمثيل الغذائي، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. ويكتسب الجسم الذي يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة كميات إضافية من الألياف التي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت.

القهوة
تحفز القهوة والكافيين عموماً عملية التمثيل الغذائي ومعدل الأيض في الجسم، من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي. كما تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة وتساهم في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق. إلا أننا ننصحك تجنّب شرب الكثير من القهوة حتى لا تزيدي من هرمون التوتر والتسبب بمشاكل في النوم والمعدة.

خل التفاح
يتميزّ خل التفاح بقدرته على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن، ونظراً لاحتواءه على نسبة من ألياف البكتين، يساعد خلّ التفاح على كبح الشهية والشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وينشطّ في الوقت نفسه عمليات الأيض بالجسم. ينصح بتناول خل التفاح إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين فى اليوم.

الحمضيات
تواجد فيتامين "سي" في الحمضيات يعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون الزائدة. ففي حال كنت ترغبين بتناول وجبة سريعة، ما رأيك بعصير الجريب فروت أو الليمون للحصول على منافع صحية جمة.

التوابل
بالإضافة الى مذاقها الرائع، فإن بعض أنواع التوابل مثل الكركم والقرفة والكمون تسرّع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بجسمك وتحرق الدهون. فمثلاً تحتاحين فقط الى نصف ملعقة يومياً من القرفة لتعزيز عملية الأيض والحفاظ على مستويات السكر في الدم. من جهته، يعمل الكركم على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى حدوث إضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم.

الماء
على الرغم من انه لا يعتبر طعاماً، إلا أن شرب ما يكفي من المياه أمر ضروري. وهو العنصر الأكثر أهمية التي يحتاجه الجسم. إذا كنت لا تشرب الكثير من المياه، فسوف تشعر في غضون دقائق بالجفاف. في بعض الأحيان نحن أيضا نخلط بين العطش والجوع فينتهي الامر بنا بأكل المزيد من الطعام بدلا من شرب الماء. وبالتالي، فمن الضروري شرب كميات كافية من الماء كما أنه مفيد لخسارة الدهون.

دقيق الشوفان
تناول دقيق الشوفان في الصباح بعد الرياضة أو المشي يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين عند أدنى مستوى لها بينما يساعد في عملية حرق الدهون. نظرا لخاصية هضم الكربوهيدرات البطيئة يجب أن يكون غذاءا يوميا لكل فرد يريد الحد من الوزن.

التفاح
إلى جانب الابتعاد عن زيارات الطبيب، استهلاك التفاح كل يوم يساعد في الحد من الخلايا الدهنية في الجسم. تمتلك قشرة التفاح خصائص سحرية كبيرة نحو تحقيق هدفك من تخفيض للوزن. وجود البكتين يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويطلق أيضا رواسب الدهون من خلال خصائصها المائية.

الجوز
يحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا 3 ، دهون حمض الفا لينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون ويعزز الأيض في نفس الوقت. وهناك حاجة إلى مجرد حفنة من الجوز لخفض الوزن بطريقة صحية.

الفول
الفول قليل بالدهون، ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين. ويعتبر أفضل غذاء غني بالبروتين للنباتيين. الى جانب ذلك، فهو أفضل حارق للدهون الغذائية، حيث أنه يوفر بيئة كبيرة للأيض واستقلاب الأحماض الدهنية.

الكالسيوم
لا بد انك سمعت أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأسنان، ولكن سوف تندهش أذا علمت أن الكالسيوم يساعد أيضا في السيطرة على آلام الجوع. استهلاك منتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم يخفض كتلة الدهون في الجسم ويساعد في السيطرة على الشهية. وبالتالي، فأن استهلاك المزيد من الكالسيوم المنتجات الغنية، وإذا كنت ترغب في تحويل جسمك إلى وضع حرق الدهون.

افضل تمرين لحرق الدهون :

1 تمارين الضغط : من افضل التمارين لانها تضم عدد كبير من عضلات الجسم مثل الصدر والكتفين والبطن والفخذ وغيرها ، تساعد كثيراً في ليونة الجسم ومرونته وتجديد الدورة الدموية ووصولها الى جميع اجزاء الجسم ، كما انها الافضل في حرق الدهون واعادة توزيعها في الجسم بشكل صحيح ، استلقِ على بطنك وارفع ذراعيك وصدرك الى الاعلى وثبت اطراف يدك على الارض ثم اهبط الى الارض وكرر هذه العملية عدة مرات حتى تشعر بالتعب ولكن مع الوقت عليك زيادة العدد والمداومة عليها يومياً .

2 تمارين القرفصاء : من التمارين التي تهتم بحرق الدهون الخاصة بالجزء السفلي من الجسم مثل الحوض والبطن والفخذ ، عليك ان تستقيم ثم تحني ظهرك الى الامام لاسفل ثم تنهض لتعيد هذه الخطوات مرات عديدة ، عليك القيام به يومياً لمدة عشر دقائق او اكثر للحصول على نتيجة سريعة ومميزة .

3 تمارين الزحف : من التمارين التي تساعد على اكساب الجسم المرونة اللازمة وحرق الدهون بشكل سريع ، عليك ان تنحني للاسفل مع الاحتفاظ بأرجلك مستقيمة ، والمس قدمك بيديك ، ثم ابدأ بالمشي هكذا بداية بالرجل اليمنى ثم اليد اليمنى وبعدها الرجل اليسرى ثم اليد اليسرى وهكذا كل يوم لمدة عشر دقائق ستشعر بالفرق مع مرور الوقت .

4 تمارين البلانك : تمرين مفيد جداً للاكتاف والقلب ، فهو يرتكز على تجديد الدورة الدموية الواصلة اليهما ، يتم عن طريق الاستلقاء على البطن ثم رفع الجسم كله على الركبتين والساعدين ، وبعدها ترفع الساعدين لتسند على الكوعين وترفع الركبتين لتسند على اصابع القدم ، حاول الحفاظ على ظهرك مستقيم كما هوو ، واثبت على هذا الوضع دقائق ، وكرره يومياً سيساعدك كثيراً .

5 تمارين الوثب : من اكثر التمرينات حركة ورشاقة ، استخدم الحبل في مساعدتك على الوثب فهو يساعد الجسم كله على الاهتزاز والحركة وحرق الدهون في جميع اجزاء الجسم بشكل سريع ويترك الجسم في ليونة وخفة ورشاقة جميلة ، كرره يومياً لمدة 10 دقائق على الاقل سيكسبك المزيد من الصحة وخفة الوزن .

6 تمارين الانزلاق للامام : تمرين يعتمد على عضلات الساق والبطن فيحرق الدهون بقوة ، وهو عبارة عن انك تقف مستقيماً وتضع يدك في خصرك ، ثم تمد احد ارجلك للامام بشكل مستقيم ثم ثنيها وتقوم بشدالرجل الاخرى للوراءوتقف دقيقتان هكذا ثم تعود الى وضع الطبيعي وتبادل الارجل مرة اخرى وتكرر التمرين لمدة 5 دقائق مثلاً ، من افضل تمارين البطن والجزأ الاسفل من الجسم

7 تمارين الخطوات الطويلة : من اسهل التمارين واسرعها وتعتمد ايضاً على الجزء الاسفل من الجسم وخاصةً عضلات البطن والارداف ، التمرين ببساطه هو ان تقف مستقيما ثم تتقدم خطوة الا الامام على ان تكون هذه الخطوة طويلة اقصى مسافة يمكن ان تصل اليها رجلك بشكل مستقيم ، وتسند عليها بيداك بقوة وتقوم بثنيها قليلاً ثم تقوم بمد الرجل الاخرى للامام وتكرار نفس الخطوات عدة مرات ، كررها كل يوم ستشعر بفرق كبير .

8 تمرين العجلة : من افضل التمرينات الخاصة بحرق دهون البطن والارداف ، كل ما عليك هو الاستلقاء على ظهرك ورفع ارجلك ناحية صدرك بزاوية 90 درجة ، ثم تبدأ في مد كلاً منهما للامام بالتبادل كأنك تقود دراجة وتبدل بأرجلك الاثنان واستمر هكذا على ان تكون يداك على صدرك وتقوم بشد عضلات البطن والتنفس بعمق ، استمر هكذا لمدة خمس دقائق على الاقل وكرره يومياً

9 تمرين الجلوس : من التمرينات التي تهتم بحرق دهون البطن والارداف خاصةً ، يمكنك الجلوس على حافة كرسي بشكل مستقيم ، شدّ ظهرك للاعلى بشكل مستقيم مع عضلات البطن والفخذ جيداً ، اجعلك يداك متدليتان لاسفل ، وقرب ارجلك من بعضها وضع بينهما مخدة اضغط عليها بكلا الارجل ، على انن تكون الرجل مستقيمة وغير مرخية ، ثبت نفسك على هذا الوضع لمدة دقيقة ثم عود الى وضع الطبيعي ببطئ وكرره عشر مرات يومياً .

10 تمرين الجلوس الوهمي : يشبه التمرين السابق قليلاً ، عليك ان تقف بشكل مستقيم ثم تنحنى بجسمك كما لو أنك ستقوم بالجلوس على كرسي ولكن يجب ان يكون جميع جسمك فى وضع مستقيم تماماً قبل واثناء الانحناء ، وعند الوصول الى وضعية الكرسي انتظر قليلاً لمدة 10 ثواني ثم قم مرة اخرى ببطئ على ان تكون محافظ على جميع الجسم مستقيم ، كرر التمرين عشر مرات يومياً .

اقرأأيضا :

 الصحة العالمية توصي بفرض ضرائب على المشروبات السكرية

قد تقرأ أيضا