الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - نصائح مهمة من أجل صباح أكثر نشاطا وإنتاجية

اخر الاخبار -

نصائح مهمة من أجل صباح أكثر نشاطا وإنتاجية

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (النجاح نت )

الصباح هو الفترة الأهم في اليوم التي يتوجّب عليك الاستفادة منها واستثمارها أفضل استثمار، حيث أن الاستيقاظ صباحاً بنشاط سيمنحك يوماً سعيداً، وسيزيد من انتاجيتك، وهو أحد أهم الصفات التي تُميّز الأشخاص الناجحين، إلا أنه أيضاً يُعدّ مشكلة عند الأغلبية من الناس، لذلك نقدم لك بعض النصائح المثبتة علمياً والتي تساعدك للحصول على صباح أكثر نشاط وفاعلية.

أقرأ أيضا: نصائح مهمة للتغلب على مشكلة الخوف عند طفلك

1- تجنّب العودة للنوم بعد الاستيقاظ

كثير من الأشخاص لايقاومون رغبتهم بالعودة إلى النوم بعد رنين المنبّه الصباحي اليومي، فيستيقظون من نومهم ويضغطون على زر "الغفوة" في هاتفهم طمعاً في عدة دقائق إضافية من النوم، دون علمهم أن هذه الممارسة تؤدي إلى إعادة تشغيل دورة النوم الخاصة بهم بضع دقائق فقط ليتم قطعها مرة أخرى!

تشير الدراسات إلى أنه عند قطع دورة النوم واستكمالها خلال فترة قصيرة، فإن ذلك يسبب مايسمى "جمود النوم sleep inertia" وهذا يجعل من الصعب جداً أن يشعر الجسم بحالة نشاط ويقظة بمجرد القيام من السرير. تريد أن تستيقظ أسرع؟ تجنب العودة للنوم بعد الاستيقاظ.

2-    راقب ساعتك البيولوجية ولاتنم كثيراً في أيام العطل

إن كنت قد تَعودت على النوم في النهار والسهر طوال الليل، وكنت تَفتقد إلى الشعور بالحيوية والنشاط عند استيقاظك، فأنت تعاني من اضطراب مرحلة النوم المتأخر، ولكن لا تقلق! يمكن إعادة ضبط ساعتك البيولوجية خلال فترة قصيرة باتباع بعض النصائح مثل:

عدم القيام بتمارين رياضية أو نشاطات محفزّة قبل الذهاب للنوم.
النوم بجانب أحد النوافذ لكي تتعرض للضوء الطبيعي صباحاً ويساعد على الاستيقاظ.
عليك التوقف عن السهر لفترات طويلة قبل أيام العطل والتوقف عن النوم في عطلة نهاية الاسبوع.
3-  خذ كأساً من عصير البرتقال بعد الاستيقاظ

إذا كنت ممّن يتعرضون للإجهاد والقلق عند الاستيقاظ، احرص على تناول كوب من عصير البرتقال، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن رائحة الحمضيات تساعد على خفض القلق وتحسن المزاج، كما تشير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أنّ فيتامين C في الحمضيات يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر بنسبة كبيرة ويضعك على الطريق الصحيح ليوم مثمر ومليء بالنجاح.

4-  احرص على تناول تفاحة عوضاً عن فنجان القهوة

بالطبع الكافيين الموجود في كوب القهوة يعطيك شعور بالنشاط صباحاً، ولكن إن كنت تبحث عن بديل صحّي فإن تناول تفاحة قد يكون أفضل لك، فالسكريات الموجودة فيها يمكن أن تعطيك كمية طاقة جيّدة عند الصباح، كما أن المواد المضادة للأكسدة فيها لها فوائد كثيرة على المدى الطويل.

5- قُم بالمهام الصعبة والمجهدة أولاً

إذا كنت تسعى حقاً لأقصى استفادة من فترة الصباح، لاتقم بإضاعتها على مهام سهلة. فقد وجد الباحثون في جامعة ستانفورد أن فترة الصباح هي الفترة الأفضل لأداء المهام الصعبة والتي تحتاج إلى تركيز لأدائها، لذلك من الهام جداً تنظيم وقتك عن طريق وضع قائمة بالمهام الخاصة بك كل يوم، والصباح أيضاً هو الوقت الأنسب لوضع هذه القائمة، فهو أهدأ وقت ستحصل عليه طيلة يومك مما سيساعدك على تحديد أولوياتك لهذا اليوم بسهولة.

أقرأ أيضا: 

كيف تكون الاب المثالي؟

تعرف على الشخصية الانطوائية عن قرب

 ماهي صفات الشخصية الضعيفة وكيف نتغلب عليها؟

قد تقرأ أيضا