الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - 100مليون دولار حصة أرامكو السعودية في صندوق استثمارات مبادرة المناخ

اخر الاخبار -

100مليون دولار حصة أرامكو السعودية في صندوق استثمارات مبادرة المناخ

أخبار الآن | الرياض - السعودية ( وام )

أعلنت مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ عن رصدها مبلغ مليار دولار لإنشاء صندوق للاستثمار على مدى السنوات العشر المقبلة بمشاركة الشركات الأعضاء العشر في المبادرة ومن أبرزهم أرامكو السعودية التي تعهدت باستثمار مبلغ 100 مليون دولار بهدف تطوير تقنيات مبتكرة وتسريع وتيرة الاستثمار التجاري لها بما يسهم في خفض الانبعاثات.

أقرأ أيضا: حكومة دبي تعلن عن رعايتها تمويلا أوليا لمطار آل مكتوم بثلاثة مليارات دولار

ونقل بيان لشركة أرامكو السعودية عن رئيس الشركة كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر أثناء مشاركته مع الرؤساء التنفيذيين للشركات الأخرى الأعضاء في المبادرة القول "إن إعلان اليوم يؤكد التزامنا القوي بالتعاون الجماعي وعبر مبادرة كبيرة تمثل نموذجا جديدا للعمل من أجل التصدي لمشكلة تغير المناخ بما يمكننا من توحيد خبراتنا ومواردنا وأفضل الكفاءات لدينا من علماء ومبتكرين لمعالجة أحد أكبر التحديات التي تواجه قطاع الطاقة".

وأضاف أن الحلول القائمة على التقنية تشكل عنصرا أساسيا في إدارة تغير المناخ ، والتقنية المبتكرة تشكل توجها استراتيجيا لنا وهي مفتاح المستقبل ، فيما يشكل إعلان هذا الاستثمار الجماعي بقيمة مليار دولار اليوم من جانب مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ عنصرا محوريا في التزامنا طويل الأمد بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة ونأمل أن يكون هذا الجهد محفز لقطاعات أخرى بأن تحذو مثل هذه الحذو.

وأوضح رؤساء الشركات العشر في بيان مشترك أن إنشاء صندوق استثمارات مبادرة شركات النفط والغاز بشأن تغير المناخ يؤكد عزمنا جميعا على الاستخدام واسع النطاق لتقنيات ستحدث تغييرا ملموسا من شأنه أن يساعد في التصدي لتحديات تغير المناخ ..واكدوا الالتزام بضمان اضطلاع الشركات بدور أساسي من خلال التعاون مع الجهات والكيانات الأخرى ذات العلاقة في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفي الوقت نفسه تلبية احتياجات العالم من الطاقة.

وكان أمين الناصر أكد خلال كلمة ألقاها مؤخرا في مؤتمر "حوار الطاقة" بمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض أهمية التعاون كأداة فعالة في إدارة الكربون، واصفاً مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ بأنها تمثل استجابة رائدة من قطاع الطاقة لمشكلة تغير المناخ .. كما أعلنت أرامكو السعودية أيضا استثمارها في تقنية كونفيرج بوليول التي استحوذت عليها من شركة نوفمير في الولايات المتحدة الأمريكية في صفقة تصل قيمتها في حدود 100 مليون دولار.

يذكر أن الشركات الأعضاء في هذه المبادرة، التي يقودها رؤساء عشر شركات للنفط والغاز هي: أرامكو السعودية، وبريتيش بتروليم، ورويال داتش شل، وستيات أويل، وتوتال، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، وإيني، وبيميكس، وريلاينس إندستريز، وريبسول، بهدف تولي زمام المبادرة في تعاطي قطاع الطاقة مع إشكالية تغير المناخ، تمثل مجتمعة خُمس ما ينتجه العالم من النفط والغاز.

أقرأ أيضا:

معهد التمويل الدولي: الإمارات من أكثر الاقتصادات تنوعاً في الشرق الأوسط

300 ألف درهم اماراتي من الإمارات الإسلامي لدعم الخدمات الإنسانية في الشارقة

قد تقرأ أيضا