الارشيف / اخبار

اخبار الكويت - اتفاقية لتطوير علاقات الكويت مع أوكرانيا

اخبار الكويت -

وصف نائب وزير الخارجية خالد الجار الله امس المباحثات الكويتية الاوكرانية بأنها كانت بناءة ومثمرة وايجابية للغاية.
وقال في ختام مباحثات مع نظيره الاوكراني سيرغي كيستيلتسا في كييف ان الجانبين اجريا مباحثات تشاورية في اطار الاتفاق على عقد لقاءات بين وزارتي الخارجية الكويتية والاوكرانية.
واضاف ان المشاورات تشمل مجمل العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، موضحاً ان المباحثات تناولت جوانب التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والعسكرية والنفطية.
واكد ان الجانبين على قناعة بوجود آفاق واعدة للتعاون، مشدداً على ان التعاون سيتطور ويتعزز ويخلق قاعدة مشتركة من المصالح التي ستعود على البلدين بالمنفعة والفائدة المشتركة.
ولفت الى ان الجانبين قررا كذلك مواصلة هذه الاتصالات وتبادل الزيارات بشكل يرقى الى حجم العلاقة المتميزة بين دولة الكويت واوكرانيا.
واشار الى ان الاستثمارات الكويتية في اوكرانيا ليست بالحجم المطلوب الذي ينسجم مع مستوى العلاقات السياسية والتفاهم القائم بين البلدين، كما ان معدل التبادل التجاري ما زال متواضعاً قائلاً ان الجانبين اكدا ضرورة تعزيز التبادل التجاري وكذلك النشاط الاستثماري.

لجنة مشتركة
واشار الى ان الجانبين اتفقا كذلك على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة على مستوى وزيري الخارجية كي يرقى الجانبان بالمشاورات والتواصل بين البلدين الى مستوى اعلى، موضحاً ان الجانب الاوكراني شدد على اهمية تشكيل مثل هذه اللجنة.
كما لفت الجار الله الى ان المباحثات تناولت كذلك القضايا الاقليمية، مشيراً في هذا الاطار الى ان اوكرانيا تتمتع حالياً بعضوية غير دائمة في مجلس الامن الدولي لفترة تمتد من 2016 الى 2017 فيما ستكون الكويت عضواً غير دائم في المجلس خلال الفترة من 2018 الى 2019.

العلاقات الإيرانية

ذكر خالد الجار الله ان المباحثت تناولت العلاقات الايرانية الخليجية على ضوء استقبال اوكرانيا أخيراً لاحد المسؤولين من وزارة الخارجية الايرانية قائلاً ان الجانب الاوكراني قدم شرحاً حول هذه الزيارة فميا توقف الجانب الكويتي عند الهواجس التي تتعلق بالعلاقات الايرانية الخليجية.
واكد الجار الله ان الجانبين يتطلعان لمزيد من المباحثات والتواصل والزيارات بما يخدم مصالح البلدين وبما يعود بالمنفعة على الشعبين.
واكد تنامي العلاقات الثنائية مع اوكرانيا من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم امس الخميس بين معهد سعود الناصر الصباح والاكاديمية الدبلوماسية الاوكرانية.
واوضح ان هذه المذكرة تفتح المجال امام الجانبين لتبادل الزيارات بين المسؤولين في المؤسستين وتبادل الخبرات والتدريب بين الدبلوماسيين الاوكرانيين والدبلوماسيين الكويتيين. (كييف – كونا)

 

قد تقرأ أيضا