الاخبار اليوم مطالب الدول الأربع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم 13 مطلباً قدمتها الدول الأربع لدويلة قطر وحدد لها مهلة 10 أيام للرد عليها بـ«نعم» مقابل عودة العلاقات الدبلوماسية معها، وبدون ذلك تستمر المقاطعة، وبهذه القائمة ألقت الدول العربية بالكرة فى ملعب «الدوحة»، لتثبت مدى جديتها ورغبتها فى العودة للإجماع العربى.

1

إعلان قطر رسمياً عن خفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران، وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثورى الإيرانى من الأراضى القطرية، والاقتصار على التعاون التجارى مع إيران.

 

2

الإغلاق الفورى للقاعدة العسكرية التركية الجارى إنشاؤها حالياً، ووقف أى تعاون عسكرى مع تركيا داخل الأراضى القطرية.

 

3

الإعلان عن قطع علاقاتها مع كل التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيديولوجية، وعلى رأسها (الإخوان - داعش - القاعدة - فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) - حزب الله)، وإدراجها ككيانات إرهابية وضمها إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع، وإقرارها بتلك القوائم والقوائم المستقبلية التى سيُعلن عنها.

 

4

وقف جميع أشكال التمويل القطرى لأى أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية أو متطرّفة، من المدرجين ضمن قوائم الإرهاب فى الدول الأربع، والقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها.

 

5

تسليم كل العناصر الإرهابية المدرجة، والعناصر المطلوبة لدى الدول الأربع، والعناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها والتحفّظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة.

 

6

إغلاق كل وسائل الإعلام، التى تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

7

كل هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها، وإلا تُعتبر لاغية.

 

8

وقف التدخل فى شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية ومنع التجنيس لأى مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه فى السابق، بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول، وتسليم قائمة تتضمّن كل من تم تجنيسه، من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع وتسليمها كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمّنة بالأدلة.

 

9

التعويض عن الضحايا والخسائر كافة، وما فات من كسب للدول الأربع بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تُحدّد الآلية فى الاتفاق الذى سيوقع مع قطر.

 

10

إغلاق قنوات «الجزيرة» والقنوات التابعة لها.

 

11

الالتزام بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجى والعربى على كل الأصعدة (عسكرياً - سياسياً - اقتصادياً - اجتماعياً - أمنياً)، بما يضمن الأمن القومى الخليجى والعربى وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013، واتفاق الرياض التكميلى لعام 2014م.

 

12

تسليم كل قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم، وكذلك إيضاح جميع أنواع الدعم الذى قُدّم لهم.

 

13

سوف يتضمّن الاتفاق أهدافاً واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى، ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية، ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق