اخبار اليوم السبت 24 6 2017 الغارديان: صعود بن سلمان يعطي أملا بالتغيير بالسعودية لكنه...

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم السومرية نيوز/ بغداد
نشرت صحيفة الغارديان في عددها الصادر، اليوم الجمعة، تقريرا من العاصمة الرياض بعنوان "صعود الأمير السعودي يعطي أملا في الإصلاح لكنه ربما كان قرارا متسرعا".

ويقول معد التقرير مارتن شولوف إنه طوال عقود كانت "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" حاضرة بقوة في شوارع المملكة وتحظى بالإمكانيات التي تجعلها تقتحم الأماكن الخاصة باستثناءات بسيطة وفي أي وقت تريد لتفرض نوعا من الممارسات والطقوس الإسلامية المتشددة لتصبح طابعا خاصا للمجتمع.



ويضيف شولوف، أنه بالنسبة لبعض هؤلاء الذين كانوا يعيشون في الخوف فقد فوجؤوا بوضع نسخة بطول 10 أمتار من خطة رؤية المملكة عام 2030 على احد مقار الهيئة في العاصمة الرياض دون أن يقدم أحد من موظفيها على الخروج.

ويضيف شولوف، أن أحد رجال الأعمال النافذين في الرياض أكد له أن الأمر كان بمثابة رسالة من الحكومة للهيئة مفادها "نحن أكثر قوة " مضيفا أنه عند هذه اللحظة أدرك المواطن السعودي أن الهيئة لم يعد لها تأثير.

ويشير شولوف إلى أن السقوط المفاجئ لأحد أعمدة النظام السعودي تزامن مع الصعود السريع للأمير محمد بن سلمان وهو صعود لم يعرف مثله من قبل في تاريخ المملكة الحديث.

ويقول شولوف إن قرار الملك سلمان الأخير بتعيين نجله البالغ من العمر 31 عاما في منصب ولي العهد بدلا من ابن عمه محمد بن نايف منح الأمير الشاب صلاحيات واسعة وإمكانية كبرى على إحداث التغيير في المملكة.

وعبر شولوف عن قائمة من التغييرات التي يسعى بن سلمان لإحداثها في المملكة مشيرا إلى أن الحفلات أصبحت تقام في البلاد كما أصبحت صالات العرض السينمائي أمرا ممكنا علاوة على مناقشة فكرة السماح للسيدات بقيادة السيارات وكل هذا حسب تأكيدات مسؤولين كبار في الحكومة السعودية.

ويخلص شولوف إلى أن هذا النوع من التغيير ربما يكون متعجلا حيث أن الفكر الوهابي متغلغل في المملكة وبين كثيرين من قياداتها في مختلف المجالات خاصة في الناحية الدينية وهو ما يعني ان نجاح التغيير ربما يكون محلا للشك.


أخبار ذات صلة

0 تعليق