اخر الاخبار اليوم السبت 24 6 2017 صحيفة سعودية تتحدث عن "مخطط" لتمكين "داعش" من السيطرة على كركوك

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم السومرية نيوز/ بغداد
اتهمت صحيفة "الشرق الأوسط" ، السبت، إيران بمحاولة تنفيذ "مخطط" بإشراف سفيرها في بغداد إيرج مسجدي من خلال ما وصفته بتمكين تنظيم "داعش" من السيطرة على محافظة كركوك العراقية، عازية سبب ذلك إلى تعطيل الاستفتاء الذي تعتزم سلطات إقليم كردستان إجراءه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.

وذكرت الصحيفة في تقرير اطلعت السومرية نيوز عليه، إنه "رغم اقتراب القوات العراقية من حسم معركة تحرير الموصل والقضاء على تنظيم داعش عسكرياً في العراق، فإن مناطق في محافظة كركوك وحوض حمرين وأطراف قضاء طوزخورماتو شهدت خلال الأيام الماضية تحركات مكثفة لمسلحي التنظيم الذين تضاعفت أعدادهم بشكل كبير رغم وجود قواعد عسكرية للحرس الثوري الإيراني غير بعيدة عن هذه المناطق، مما يثير تساؤلات حول خطط إيران في المنطقة".



وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر أمنية كردية أن "النظام الإيراني يريد بسيطرة مسلحي داعش على كركوك أن يعطل عملية الاستفتاء على استقلال كردستان، التي من المقرر إجراؤها في 25 أيلول المقبل وتريد القيادة الكردية إجراؤها في المناطق المتنازع عليها، بما فيها كركوك".

وأشارت إلى أن "إيران تريد إخضاع كركوك لسيطرة الحشد الشعبي بحجة تحريرها من داعش"، مبينة أن "السفير الإيراني لدى العراق أحد قادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري إيرج مسجدي هو الذي يُشرف على تنفيذ الخطة".

ونقلت الصحيفة عن حسين يزدان بنا، قائد قوات بيشمركة حزب الحرية الكردستاني التي تقاتل إلى جانب قوات بيشمركة إقليم كردستان في الجبهات الغربية لمحافظة كركوك، قوله إن "النظام الإيراني وعن طريق الحرس الثوري وسفيره لدى العراق إيرج مسجدي يشرف على تنفيذ خطة عن طريق مسلحي داعش في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك والخاضع لسيطرة التنظيم".

وأوضح أن "الخطة تتمثل في شن مسلحي التنظيم هجوماً واسعاً على كركوك واحتلالها أو احتلال منطقة إستراتيجية قريبة منها، كي يعطوا الحجة للحشد الشعبي للتحرك ودفع أعداد كبيرة من مسلحيه إلى كركوك بحجة تحريرها وتوفير الحماية لها، وبالتالي تحقيق الهدف الإيراني في استقطاع كركوك من كردستان ومن المشاركة في الاستفتاء وتعطيل عملية الاستفتاء على استقلال الإقليم".

وتابع أن "قضاء الحويجة وحوض حمرين وقضاء طوزخورماتو أي الجهات الغربية والجنوبية من محافظة كركوك تشهد ومنذ فترة تحركات واسعة لمسلحي داعش، الذين شنوا خلال الأسابيع الماضية كثيراً من الهجمات على مواقع قوات البيشمركة".


أخبار ذات صلة

0 تعليق