اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم اليوم.. احتفال الكنيسة بذكرى عودة رفات القديس مار مرقس إلى مصر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم السبت، بذكرى عودة رفات القديس مار مرقس الرسول فى حبرية البابا كيرلس السادس.

ففى 24 يوينو 1968، وبعد تسعة عشر قرنا على استشهاده استقبلت رفات كاروزها ومبشرها القديس مار مرقس الإنجيلى، وكانت هناك مفاوضات مباشرة بين الكنيسة القبطية، وكنيسة روما لاستعادة الرفات التى كانت فى البندقية، وبذل البابا بولس السادس بابا الفاتيكان جهدا كبيرا لإقناع أهل المدينة بنقل الرفات إلى البلاد التى استشهد فيها القديس وهى مصر.

وفى 1968 نجح البابا بولس السادس فى إقناعهم وأبلغ البابا كيرلس السادس بذلك، وعلى الفور شكل قداسته وفدا من عشرة أساقفة ومطارنة منهم 3 من إثيوبيا، وكان الوفد يضم 3 من أراخنة الكنيسة، ولأهمية الحدث وافق قداسته على أن يرافق الوفد الرسمى 70 من الأقباط الذى تم استقباله في روما، وكان احتفالا دينيا مهيبا تبادلت فيه الهدايا بين الكنيستين، وألقيت كلمات المحبة وتسلم الوفد الرفات المقدسة فى وعاء فضى داخل صندوق من الفضة المشغولة، وجوانبه من البللور ومغلق بإحكام بالشمع الأحمر، ومعه وثيقة باللغة اللاتينية تؤكد أن تلك رفات القديس، وعندما وصلت الطائرة إلى القاهرة كانت تحيط بها خمس طائرات تحمل الوفود الدينية الأوروبية.

وكان فى المطار قداسة البابا كيرلس السادس والبطريرك السريانى مار يعقوب أغناطيوس، ووفود من كل الكنائس وعشرات الآلاف من الأقباط يهتفون باسم السيدة العذراء مريم، ومار مرقس الرسول.

وكانت السيدة العذراء ظهرت فى الزيتون بداية من أبريل من نفس العام، وبصعوبة شق البابا كيرلس طريقه وحمل الرفات الكريمة.

وقال الكاردينال دوفال المرافق للرفات مع الوفد القبطى إن هذا الايمان المتدفق، والحماس الرائع لمنظر بديع لا مثيل له ودليل على الحيوية فليمجد اسم الله.

وفى 26 يونيو أقيم قداس فى الكاتدرائية الجديدة بالأنبا رويس في العباسية حضرته وفود من العالم كله، والأمبراطور الإثيوبى هيلاسلاسى ثم استقرت الرفات فى المزار المخصص أسفل الكاتدرائية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق