الارشيف / اخبار

اخر الاخبار - وزير البترول: نعمل على ترشيد الاستهلاك

اخر الاخبار -
What's App Share

قال طارق الملا وزير البترول، كنا وصلنا لمراحل انخفاض  كبيرة في الانتاج وصلت بنا لاستيراد الغاز المسال، لافتاً إلى أننا نعاني الآن من أزمة بوتاجاز ولا كهرباء، لكن عام 2020 سنصل للاكتفاء الذاتي من الغاز.

أضاف “الملا” خلال لقاء رئيس الوزراء شريف إسماعيل بالصحفيين بمقر الحكومة، إن المواد البترولية عنصر أساسي في منظومة الإصلاح الاقتصادي؛ من منطلق مسؤولية الدولة الرئيسية، لافتاً إلى أننا لانزال نستورد  ثلت احتياجاتنا من الغاز، وهذا يتطلب توفير عملة صعبة، لذا ندعو لترشيد الاستهلاك وتوجيه الدعم لمستحقيه.

كما أوضح أن قطاع البترول مر بالعديد من التحديات خلال السنوات السابقة، لافتا إلى أن الوزارة وضعت إستراتيجية في أعقاب ثورة 30 يونيو، والتي هدفت إلى تعظيم إنتاج المنتجات البترولية والغاز، حيث بدأنا اتخاذ إجراءات سريعة في تطوير الاتفاقيات وتحديثها لتوفير أكبر قدر من الاحتياطي، حيث يقوم الشريك الأجنبي بالبحث والتنقيب والتنمية، كتخفيض المديونية التي كانت علينا الشريك الأجنبي إلى النصف.

وأشار إلى أن لدينا اكتشافات كثيرة وجاري تنفيذها ووصلنا لخفض الكثير من الإنتاج، وهذا الأمر أدى لاستيراد الكثير من الغاز في الفترات السابقة لسد الفجوة فضلا عن إقامة الوزارة لمختلف المشروعات الكبرى للبتروكيماويات، سواء للأسمدة والايثيلين بأكثر من 4 مليارات دولار كموارد إضافية للدولة واستثمارات مباشرة للسوق المصري.

ولفت إلى  أن هناك احتياطي للشتاء بشكل “ممتاز”، مشيراً إلى أنه كانت هناك قطاعات ب،الصناعة كانت تعانى من مشاكل في الطاقة ولذلك بدأنا لزيادة انتاجنا من الغاز لـ 2020 ويمثل الاكتفاء الذاتي من الغاز.

ونوه إلى أن أكثر المستهلكين للمنتجات البترولية هي الطبقات الأكثر يسرا، وليس الطبقات التي تحتاج للدعم، لذا لابد من توجيه الدعم لمستحقيه وتخفيف الاستيراد لتخفيف الضغط على ميزانية الهيئة العامة للبترول.

What's App Share

قد تقرأ أيضا