عاجل

الاخبار اليوم روما: "الوفاق" الليبية لا تتمتع بنفس قدرة "أنقرة" على إدارة الهجرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جينتيلوني، اليوم الجمعة، أن حكومة الوفاق الوطني الليبية -المعترف بها دوليا- لا تتمتع بنفس قدرة تركيا على إدارة الهجرة غير الشرعية.

وأضاف - في تصريحات حول ملف الهجرة غير الشرعية عبر البحر من ليبيا - أنه بالنسبة لتركيا، تم التوصل بسرعة إلى اتفاق لضبط وإدارة تدفقات الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي، وفقا لما ذكرته وكالة"الأناضول"التركية للأنباء.

وأوضح جينتيلوني، في تصريحاته التي نقلها التلفزيون الرسمي في بلاده، أنه لو هناك من يعتقد بوجود وجه للمقارنة بين السلطات الليبية والسلطات التركية في هذه المسألة فهو مخطئ، مضيفا:"نحن اليوم نسعى لإيجاد أرضية ومحاولة الحصول على الحد الأقصى من ضبط الهجرة مع ليبيا".

وأشار المسؤول الإيطالي، إلى أن المساعي تجري من خلال إقناع بعض الدول الأعضاء بالتعاون معنا في الحوار، مع شريك هو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، مضيفا أن المجلس لا يملك نفس القدرة على السيطرة على الأراضي، وذات الإمكانية في وقف المهاجرين، ولا يتمتع بنفس درجة الموثوقية كشريك مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي، إلى ضرورة العمل جميعاً في أوروبا على تحقيق الاستقرار في ليبيا، ودعم حكومة "الوفاق الوطني"، من أجل أن تصبح في وضع يمكّنها من إدارة تدفّقات الهجرة في مواجهة منظمات التهريب، مضيفا:"نحن نقوم بهذا الجهد بشكل تدريجي، لأننا ندرك أن الشركاء في ليبيا لديهم حكومة معترف بها من قبل الأمم المتحدة وهي حكومة الوفاق الوطني، ولكنها هشة للغاية".

وتابع جينتيلوني قائلا: "ما يتعين علينا القيام به هو: أولاً بذل الجهود في سبيل تحقيق الاستقرار في البلاد، وثانيا العمل على تمكين حكومة الوفاق من إدارة تدفقات الهجرة ضد عصابات تهريب البشر".

أخبار ذات صلة

0 تعليق