الارشيف / اخبار

اخبار ليبيا - الحكومة الإيطالية مستعدة لاستكمال اتفاقات سابقة مع القذافي

اخبار ليبيا -
  • 3 نوفمبر 2016 - 23:00
  • إرسال
  • طباعة

الحكومة الإيطالية مستعدة لاستكمال اتفاقات سابقة مع القذافي

وكالة ليبيا الرقمية

أعلنت الحكومة الإيطالية أنها مستعدة لتنفيذ بعض من بنود اتفاق الصداقة الموقع العام 2008 بين رئيس الوزراء الأسبق، سيلفيو برلسكوني، والعقيد معمر القذافي وتحديدًا الشق المتعلق بدعم قدرات البحرية الليبية.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، في حديث لجريدة «ميساجيرو» إن روما مستعدة لتسليم ليبيا أحد عشر زورقًا حربيًا لدعم قدرات قوات البحرية الليبية والامتثال لما هو وارد في الاتفاق مع القذافي وفي شكل هبة.

وأضافت الوزيرة الإيطالية أن المستشفى العسكري الإيطالي في مدينة مصراتة يعمل بكل طاقته حاليًّا، ويقوم بجهد جبار في معالجة جرحى عملية «البنيان المرصوص» التي أسفرت وفق المصادر الإيطالية عن سقوط 600 قتيل و3500 جريح حتى الآن.

وتخطط الحكومة الإيطالية للمساهمة بشكل أوسع في عملية تدريب خفر السواحل الليبيين التي انطلقت بتأهيل يجري الآن لـ 78 شخصًا في أعالي البحر. إلى جانب تدريب 500 عنصر إضافي ونقل عمليات التدريب إلى مالطا واليونان قبل الربيع المقبل.

ويعتبر الإيطاليون أن هذه الجهود ستسمح وقبل الصيف المقبل للشريك الليبي بالسيطرة على تدفقات الهجرة نحو أوروبا.

وأعلنت وزارة المالية الإيطالية أن الانتشار العسكري والطبي الإيطالي في مصراتة يكلف الخزينة الإيطالية 17 مليونًا و388 ألف يورو خلال الفترة الممتدة من 17 سبتمبر الماضي إلى نهاية ديسمبر المقبل، أي ما يناهز 160 ألف يورو يوميًا لتغطية تكليف 300 عسكري و65 طبيبًا وممرضة و135 من عناصر الدعم اللوجيستي.

قد تقرأ أيضا