عاجل

اخبار قيادي مقرب من صالح يكشف تفاصيل مبادرة روسية لحل الأزمة في .. (تفاصيل)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك

صالح يلتقي القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء

 

كشف محامي مقرب من الرئيس السابق علي صالح، عن مبادرة روسية قدمها القائم بالأعمال الروسي خلال اللقاء الذي جمعهما السبت الماضي.

 

وقال المحامي إن "صالح" تسلم نص المبادرة، التي رفض الرئيس هادي تسلمها، وفوض وزير الخارجية عبد الملك المخلافي لاستلامها من الوزير الروسي في الرياض.

 

مضيفاً أن المبادرة الروسية تنص  على أن "تسلم حكومة التوافق الوطنية الأسلحة المنهوبة من كل أطراف الصراع عبر لجنة عسكرية وأمنية عليا تشكلها من كبار ضباط الجيش والأمن ممن لم ينخرطوا مع أي طرف في الصراع، وهذه اللجنة يتم التصويت عليها من مجلس النواب".

مضيفاً أنه سيتم "وقف كل العمليات العسكرية في بشكل كامل من كل الأطراف شاملا انسحاب من حدود ووفقا للجدول الزمني المتفق عليه، ويتم بالتزامن مع ذلك رفع للحظر وفك الحصار عن موانئ كافة بحرية وجوية وبرية والمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية العاجلة"

 

ونصت مبادرة روسيا المزعومة "أن يتم العمل وفقا لدستور الحالي ويؤجل البت في القضايا السياسية الخلافية ومخرجات الحوار الوطني إلى ما بعد الانتخابات القادمة ونتائجها التي على ضوئها يتم تقييم حجم كل الأطراف".

 
وأشار إلى أن المبادرة الروسية "يصادق مجلس النواب الحالي على قانون يمنح المحافظات اليمنية حكم محلي كامل الصلاحيات في إدارة شؤونها الداخلية".

 

وتضمنت المبادرة الروسية، أن تدعو إلى مؤتمر دولي لإعادة الإعمار في وتعويض الضحايا والمتضررين تساهم هي بما لا يقل عن نصف رأسمال الصندوق، والبقية تساهم فيه دول الخليج مع بقية دول العالم .

 

وأشار علاو وهو أحد اهم المحامين الذي يعمل خارج في فريق دفاع الرئيس السابق صالح، أن المبادرة الروسية أكدت على ضرورة نقل هادي صلاحياته كاملة إلى نائب توافقي بصلاحيات كاملة، ويقوم النائب يقوم بتشكيل حكومة توافق وطني لمدة لا تزيد عن ١٨ شهر تقوم بتحضير للانتخابات القادمة شاملة وتؤدي اليمين أمامه، بينما يصبح الرئيس شرفيا لمدة ٤ شهور يجتمع خلالها مجلس لنواب الحالي بتزكية نائب الرئيس ليصبح رئيسا مؤقتا ، وهادي يتم تسوية وضعه مع قيادة أطراف الصراع الأخرى التي ستظل خارج لمدة معقولة".

 

وعلى الرغم من تأكيد مصادر سياسية أن جمهورية روسيا الأتحادية تقدمت بمبادرات لحل الأزمة في إلى أنه هذه المرة الأولى التي يتم التحدث فيها بشكل تسريبات أخبارية لقيادات مؤتمرية تابعة لـ"صالح" حول هذه المبادرة المشابهة كثيراً لما تقدم به المبعوث الأممي إلى اسماعيل ولد الشيخ أحمد. 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع يماني نت

شارك هذا الخبر :

أخبار ذات صلة

0 تعليق