إقرار المعايير النهائية لاختيار حكومة الوفاق الوطنى بالسودان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضغط علي زر اعجبني ليصلك كل جديد علي الفيسبوك


اخبار المصدر 7 تقدم (أ ش أ)

أقرت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى بالسودان، فى اجتماعها برئاسة الرئيس عمر البشير، مساء أمس الثلاثاء، المعايير النهائية لاختيار حكومة الوفاق الوطني، وفوَّضت اللجنة الرئيس لاتخاذ ما يلزم لاختيار رئيس مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة.

وقال مساعد الرئيس السودانى إبراهيم محمود نائب رئيس حزب المؤتمر الوطنى الحاكم، فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن اللجنة ناقشت الأسس والمعايير لاختيار حكومة الوفاق الوطني، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق على أن يقوم رئيس الجمهورية باختيار رئيس الوزراء، وأن يتولى الترتيبات النهائية، بعد أن يتم تمثيل كل القوى السياسية التى شاركت فى الحوار.

وأوضح محمود أن الاجتماع أكد على استمرار المساعى لدعوة الذين لم ينضموا للحوار، والاستعداد لإفساح واستقبال أى قوى سياسة تسعى لأمن واستقرار البلاد، نظراً لدخول السودان مرحلة جديدة عنوانها الاتفاق الوطنى والنظر إلى قضايا البلاد الحقيقية، مؤكدا تواصل الجهود لإقناع الذين لم ينضموا لمسيرة بناء الوطن واستقراره.

وحول موعد تشكيل الحكومة، قال محمود إن "الضرورى الآن هو الاتفاق على معايير لمشاركة الأحزاب والحركات"، لافتا إلى أنه تم تحديد النسب لكل كتلة فى المجالس التشريعية وفى الجهاز التنفيذي.

وأكد أنه تم تفويض الرئيس البشير لتكملة باقى الخطوات، وأن الاتفاق على الأسماء يحتاج إلى مشاورات أخرى مع القوى السياسية، وتلك البداية الحقيقية لتكوين الآليات التى تعتمد على مدى سرعة التشاور بين هذه القوى ورئيس الجمهورية"، مبرزا أنه تمت إضافة المرأة للجنة العليا و تفويض البشير بإضافة عدد مناسب فى اللجنة.

وقال محمود إن "الحكومة المقبلة هى حكومة لبرنامج وطنى وليست حكومة محاصصة، ونريد أن نحشد لها أقوى العناصر والكفاءات التى لديها إدراك بالقضايا الإقليمية والدولية التى تؤثر على أمن السودان".

أخبار ذات صلة

0 تعليق