أستاذ وراثة طبية: هناك 100 جين بجسم الإنسان مسئولة عن ضعف السمع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم كتبت أمل علام

إضافة تعليق

أكدت الدكتورة هبة شعبان قاسم أستاذ الوراثة الطبية بطب الإسكندرية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك دور للوراثة فى الإصابة بأمراض الأذن، التى تسبب ضعف فى السمع، حيث إن هناك تقدما كبيرا فى مجال الوراثة فى التشخيص والعلاج.

 

وقالت إن هناك وسائل سريعة لتشخيص ضعف السمع على مستوى الجينات فى أكثر من 100 جين مسبب لضعف السمع، موضحة أن هناك ضعف السمع منذ الولادة، الذى يسبب الصمم وعدم الكلام، وهو يمثل 50 % من الحالات نتيجة الوراثة مؤكدة على ضرورة المسح السمعى لحديثى الولادة حتى يتثنى الاكتشاف والتدخل المبكر.

 

وأشار إلى أن هناك جينات متعددة مسببة لهذه الحالات، حيث إنه من الضرورى إجراء التحاليل الوراثية لاكتشاف الجين المسبب حيث يساعد على العلاج المناسب حسب الحالة.

 

وأوضحت أن هناك تقنية حديثة بدأت تدخل فى المجال الطبى، وهو تفصيل العلاج حسب الجينات الخاصة بالمريض، موضحة أنه فى القريب العاجل سيكون من الممكن تغيير الطفرات والعيوب بالجينات واصطلاحها، موضحة أن هناك تقنية جديدة لازالت قيد الأبحاث المعملية للتخلص من الجين المصاب، وإضافة جين سليم بعد إثبات أن هذا الجين المسبب لضعف السمع ،حيث أن المرحلة القادمة ستتم على الأبحاث التجريبية الاكلينيكية لتجربتها على البشر، وبذلك يتم ترجمة أبحاث العلوم الأساسية غلى الممارسة السريرية أو الاكلينيكية.

إضافة تعليق


أخبار ذات صلة

0 تعليق