8 معلومات عن قضية أحداث مسجد الاستقامة المتهم فيها محمد بديع و7 آخرين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

8 معلومات عن قضية أحداث مسجد الاستقامة المتهم فيها محمد بديع و7 آخرين

01:57 ص الإثنين 01 يناير 2018

كتب- عمرو علي:

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الإثنين، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و7 آخرين بقضية "أحداث مسجد الاستقامة"

مصراوي" يرصد أبرز 8 معلومات عن القضية

1- تعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013 عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام المسجد، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.

2- وافق النائب العام السابق، المستشار هشام بركات، على إحالة كل من محمد بديع، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي والحسينى عنتر وباسم عودة وزير التموين الأسبق، ومحمد جمعة حسن وعصام رجب رشوان، وعاصم عبدالماجد وعزت جودة وأنور شلتوت وعزب مصطفى وعبد الرزاق محمود ومحمد على طلحة، لمحكمة الجنايات.

3- وجهت النيابة للمتهمين تهم قتل 9 أشخاص والشروع فى قتل 21 آخرين والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون تهدف لتكدير الأمن والسِّلم العام والإضرار العمدى بالممتلكات العامة ومنها نقطة شرطة عسكرية وحيازة أسلحة وذخيرة والتجمهر فى أحداث ميدان الجيزة.

4- وصفت النيابة العامة خلال مرافعتها في 31 مايو 2014، المتهمين في القضية بأنهم ذئاب ادعوا أنهم يقيمون شرع الله.. وتناسوا أحاديث الرسول واتفقوا على إشاعة الفوضى.. كما وصفتهم بـ"المفلسين".. وطالبت بتوقيع أقصى عقوبة عليهم

5- قضت محكمة جنايات الجيزة، في 3 أغسطس 2014، حضوريا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة فى القضية، كما قضت المحكمة بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة.

6- في 1 أكتوبر 2016 قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقاً للمتهم محمود عبد الرازق محمود فى إعادة محاكمته فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الاستقامة.

7- في 22 أكتوبر 2016 قبلت محكمة النقض، الطعن المقدم من المرشد العام ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، والحسيني عنتر، وعصام رجب، ومحمد جمعة وباسم عودة، على حكم الجنايات الصادرة من المستشار محمد ناجي شحاتة، في أغسطس 2014.

8- في 7 مايو 2017 عقدت أولى جلسات إعادة محاكمة "بديع" وآخرين في "أحداث مسجد الاستقامة"، أمام محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 14 برئاسة المستشار معتز خفاجي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق