اخبار اليوم 10 روايات لـ نجيب محفوظ في عيون الكاميرا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أسماء بركة

يعد نجيب محفوظ أحد أبرز وأهم أدباء الواقعية بالوطن العربي والعالم بأسره. حيث نجح في تجسيد صورة المجتمع المصري ببراعة من خلال أعماله الأدبية. ولد “محفوظ” في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006، بعد أن قدم العديد من الروايات التي تُرجمت إلى لغات أجنبية مختلفة، كما نال جائزة نوبل في الأدب عام 1988،عن ثلاثية “السكرية وقصر الشوق وبين القصرين”.

نرشح لك – فيديو.. رأي نجيب محفوظ في تناول السينما لرواياته

وفي عيد ميلاده، الذي يوافق اليوم، يرصد إعلام دوت أورج أبرز 10 روايات قدمها محفوظ حوّلها مخرجيها إلى عمل درامي عِبر الشاشة الذهبية والفضية للجمهور، وذلك كما يلي:

زقاق المدق

نُشرت الرواية عام 1947 ، بعد الحرب العالمية الثانية، يصوّر فيها نجيب محفوظ حياة المجتمع المصري خلال الأربعينات من القرن الماضي، ويوضح من خلالها تأثير الحرب على المجتمع المصري، وأثارت بعدها جدلا كبيرا خاصة بين الجماعات الإسلامية وقتها.

حوّلها المخرج حسين الإمام إلى فيلم سينمائي عُرض عام 1963، سيناريو وحوار الكاتب سعد الدين وهبه، بطولة الفنانة شادية، يوسف شعبان، صلاح قابيل، حسن يوسف، سامية جمال، حسين رياض، عقيلة راتب، عبد المنعم إبراهيم، عبد الوارث عثر، توفيق الدقن، محمد رضا، ثريا حلمي، وقد اختلفت نهاية الفيلم بقتل “حميدة”، عن النهاية التي كتبت في الرواية.

2- بداية ونهاية

نُشرت عام 1949، وتدور أحداثها في إطار اجتماعي، في فترة الحرب العالمية الثانية، اهتم فيها “محفوظ” بتجسيد العلاقات الاجتماعية، والتعمق في الجانب النفسي للفرد، وتصوير الواقع الحضاري للمجتمع، في تلك المرحلة.

نرشح لك – كتاب جديد لـ مكاوي سعيد بمعرض الكتاب 2018

حولها المخرج صلاح أبو سيف إلى فيلم سينمائي عُرض عام 1960، من حوار الكاتب كامل عبد السلام، وبطولة الفنان عمر الشريف، وفريد شوقي، وكمال حسين، وأمينة رزق، آمال فريد، سامية رشدي، وتعتبر أول روايات نجيب محفوظ التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي.

 

3- بين القصرين

هي الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، نُشرت عام 1956، تحكي الرواية أوضاع الطبقة المتوسطة قبل وأثناء ثورة 1919. وهي رواية واقعية تصور البيئة الاجتماعية في إطار تاريخي. من خلال أسرة السيد أحمد عبد الجواد “سى السيد” وزوجته أمينة، والابن الأكبر ياسين وخديجة وفهمى وعائشة والابن الأصغر كمال.

نرشح لك – 10 تصريحات لمؤسس ساحة “ومضة” الثقافية.. أبرزها عن فرع الوادي الجديد

حولها المخرج حسن الإمام لفيلم سينمائي عُرض في مارس 1964، من سيناريو وحوار الكاتب يوسف جوهر، وبطولة الفنان يحيى شاهين، صلاح قابيل، عبد المنعم إبراهيم، آمال زايد، هاله فاخر، ثريا فخري، سهير الباروني، زيزي البدراوي، عزت العلايلي، ميمي شكيب، وجدي العربي.

في عام 1987 حولها المخرج يوسف مرزوق لمسلسل تليفزيوني، سيناريو وحوار الكاتب محسن زايد، وبطولة الفنان محمود مرسي، هدى سلطان، معالي زايد، صلاح السعدني، تيسير فهمي، مديحة حمدي، مي عبدالنبي، عايدة كامل، كمال أبو رية، عزيزة حلمي، جمال إسماعيل.

4- قصر الشوق

هي الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ، نُشرت عام 1957، يستكمل فيها “محفوظ” حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد بعد مرور خمس سنوات، وبعد وفاة نجله فهمي في أحداث ثورة 1919، وتدور أحداثها في منطقة الحسين.

حوّلها المخرج حسين الإمام لفيلم سينمائي عُرض في ديسمبر عام 1966، سيناريو وحوار الكاتب محمد مصطفى سامي، بطولة الفنان يحيى شاهين، نادية لطفي، عبد المنعم إبراهيم، ماجدة الخطيب، آمال زايد، سمير صبري، هالة فاخر، زيزي مصطفى، سعيد صالح.

5- السكرية

هي الجزء الثالث من ثلاثية نجيب محفوظ، نُشرت في عام 1957، تدور أحداثها بعد انتهاء أحداث رواية “قصر الشوق” بثمان سنوات، في الفترة من 1934 حتى 1943.

نرشح لك – حسن يوسف.. الرجل الذي فقد “خفة” ظله

يستكمل “محفوظ” سرد أحداثه في حياة أسرة السيد أحمد عبد الجواد، ففي هذا الجزء يتوفى زوج ابنته عائشة وابنها متأثرين بمرض التيفوئيد، ويظهر في هذا الجزء الأجيال الجديدة أحفاد “عبد الجواد.

حوّلها المخرج حسن الإمام لفيلم تليفزيوني عُرض في يناير 1973، سيناريو وحوار الكاتب ممدوح الليثي، بطولة الفنان يحيى شاهين، ميرفت أمين، نور الشريف، مها صبري، عبدالمنعم إبراهيم، زهرة العلا، حسين الإمام، تحية كاريوكا، محمود المليجي، هدى سلطان، نجوى فؤاد، مديحة كامل.

6- السمّان والخريف

نُشرت عام 1962، يحاول “محفوظ” من خلالها أن يضع المبادئ وجها لوجه مع الواقع والطبائع البشرية، وذلك برسم صورة للشاب “عيسى” -بطل الرواية- الذي ينتمي لأحد الأحزاب والتي انتهى دورها بعد ثورة يوليو، فيتخبط في حياته وبعد أن يستبعد من المراكز الحساسة التي كان يتنصبها، ويلتقي بعدها بفتاة ليل محاولا البحث داخلها عن شبح القوة والسلطة، وتخلص له، إلا أنه عندما يكتشف أنها حامل يطردها، ويظل مختبئا من المجتمع المحيط به وبعد مرور ست سنوات بهذه الفتاة قد تزوجت من صاحب محل عجوز فيحاول العودة إليها إلا أنها ترفض الانسياق إليه.

نرشح لك – فؤاد ومنيب.. من “الكابينة” إلى دار الأوبرا المصرية

حوّلها المخرج حسام الدين مصطفى إلى فيلم سينمائي، عُرض عام 1967، قصة سناريو وحوار كلُا من نجيب محفوظ، وأحمد عباس صالح، بطولة نعيمة وصفي، ومحمود مرسي، نادية لطفي، عادل أدهم، عبد الله غيث، ليلى شعير، ميمي شكيب، إحسان شريف، إحسان القلعاوي، علا رامي، عبدالعظيم عبدالحق.

وحوّلها المخرج نور الدمرداش إلى مسلسل تليفزيوني، عُرض عام 1978، سيناريو وحوال الكاتب سامي غنيم، بطولة الفنان كمال الشناوي، هالة فاخر، شيرين، محمد وفيق، سامي العدل، حمدي أحمد، أمينة رزق، هدى رمزي، سعاد نصر، راوية سعيد، حمدي حافظ، سامية أمين.

 

7- ثرثرة فوق النيل

نُشرت في عام 1966، كُتبت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ليعرض “محفوظ” من خلالها رؤية للمجتمع المصري في أواخر الستينات، وتواترت الأقوال حولها بأنها تَزمِ السُلطة في عهد الرئيس الراحل، لكن الرئيس “عبدالناصر”، تحدث مع “محفوظ”، بشأنها وتبادلوا الأراء، وتنتهي بعدها المشاحنات والمشاكل التي كادت توقع بالأديب وقلمه.

نرشح لك – صفاء جلال.. كيف ظهرت أكثر نضجًا في “سابع جار”؟

حولها المخرج حسين كمال، لفيلم سينمائي، عُرض في شهر نوفمبر عام 1971، من بطولة الفنان عماد حمدي، أحمد رمزي، ماجدة الخطيب، سهير رمزي، مرفت أمين، عادل أدهم، صلاح نظمي، نعمت مختار، أحمد توفيق، أحمد الجزيري، مجدي وهبه وسيناريو وحوار الكاتب ممدوح الليثي.

8- اللص والكلاب

رواية واقعية مستوحاه من قصة حقيقية، وقعت بالإسكندرية، نالت شهرة عظيمة بعد “الثلاثية”، سبب تسميتها بهذا الإسم، لأن اللص يُشير إلى بطل الرواية ويُدعي سعيد، والكلاب تَرمز إلى المُجتمع، وخلال الرواية يُجسد “محفوظ” الصراع القائم بينهم.

حوّلها المخرج كمال الشيخ إلى فيلم سينمائي، عُرض في نوفمبر 1962، سيناريو وحوار الكاتب صبري عزت، وبطولة شكري سرحان، شادية، كمال الشناوي، إبراهيم فتيحة، نظيم شعراوي، فاخر فاخر.

 

9- أفراح القبة

نُشرت عام 1981، رواية واقعية، استعمل فيها “محفوظ” أسلوبا جديدا ومشوقا حيث قسم الرواية إلى فصول تحمل أسماء الشخصيات الرئيسية حيث تتولى كل شخصية التعريف بنفسها بصورة غير مباشرة وسرد الأحداث من وجهة نظر إنسانية بكل ما فيها من أنانية وحب للذات، والبعد عن النقد الذاتي وتنزيه الذات وإلقاء اللوم على الآخرين حيث تتكامل الصورة من خلال استقراء كل ما عبرت عنه الشخصيات عن مجمل الدوافع والأسباب التي تكوِّن كل شخصية من الشخصيات بكل تناقضاتها وخيرها وشرها.

نرشح لك – أفراح القبة: ما حدث في المسلسل ولن تقرأه في الرواية

حولها المخرج محمد ياسين إلى عمل درامي، عُرض على شاشة التليفزيون في يونيو 2016، سيناريو وحوار الكاتبة نشوى زايد، بطولة الفنان إياد نصار، منى زكي، صبا مبارك، صابرين، صبري فواز، جمال سليمان، محمد الشرنوبي، أسامة عبدالله، سامي مغاوري، سلوى عثمان، مصطفى حشيش.

10- حديث الصباح والمساء

نُشرت في عام 1987م، رواية اجتماعية، صور نجيب محفوظ من خلالها خمسة أجيال مختلفة للمجتمع المصري، وصفَ من خلالهم حقبة تاريخية لمصر، فعرضَ الثورات العربية، والاستعمار الإنجليزي، والحملة الفرنسيّة، وعهد جمال عبد الناصر، وعهد أنور السّادات، ليس من وجهة نظر الحكومة آنذاك، لكن من خلال حيوات أبناء المجتمع المصري.

حولها المخرج أحمد صقر إلى مسلسل تليفزيوني، بمعالجة درامية للكاتب محسن زايد، عُرض للمرة الأولى على شاشة التليفزيون المصري في رمضان عام 2001، لم يلق في البداية نجاحًا كبيرًا، لُحداثة العمل، وسوء توقيت عرضة، بينما حقق نجاحًا في مرات عرضة المُتتالية إلى وقتنا هذا، شارك في التمثيل كوكبة من النجوم منهم الفنانة ليلي علوي، دلال عبد العزيز، عبلة كامل، أحمد خليل، أحمد زاهر، محمد نجاتي، أميرة العايدي، علا غانم.

الوسوم

أفراح القبة حديث الصباح والمساء رئيسية نجيب محفوظ

أخبار ذات صلة

0 تعليق