اخبار اليوم حوار| مقرئ أول صلاة جمعة بالروضة: اختياري فخر ووجدت أهل الشهداء أكثر صبراً منا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم حوار| مقرئ أول صلاة جمعة بالروضة: اختياري فخر ووجدت أهل الشهداء أكثر صبراً منا

07:09 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

حوار - أحمد الليثي ودعاء الفولي:
"وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ" كانت تلك مُستهل الآيات التي عاد بها ذكر الله إلى مسجد الروضة، الذي شهد قبل أسبوع فاجعة باستشهاد 310 وإصابة 128 من أهل القرية التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء.

في أول صلاة جمعة بالمسجد؛ صدح الشيخ هاني الحسيني مقرئ الإذاعة والتليفزيون بما تيسر من آيات سورة البقرة والأحزاب. بث التلاوة معظم قنوات التليفزيون المصرية، أثناء نقلها للصلاة التي شهدت حضور شيخ الأزهر أحمد الطيب ووزير الأوقاف ووفد من الأزهر الشريف.

مصراوي التقى "الحسيني" مقرئ الإذاعة والتليفزيون عقب الصلاة، للوقوف على تفاصيل اختياره للتلاوة، ورد فعله بالتواجد في المكان الذي شهد الهجوم الإرهابي وارتقى من داخله عشرات المصلين إلى ربهم.

بداية.. كيف جاء اختيارك لتلاوة قرآن الجمعة اليوم؟

من خلال عملي كمقريء تابع للإذاعة والتليفزيون. لحسن الحظ كان الجدول المُتبع يشير إلى إذاعة صلاة الجمعة من أحد المساجد في الغردقة، وكان من المفترض أن يقوم بالتلاوة أحد الزملاء، لكن بفعل الأحداث وقع الاختيار عليّ، لأكون أول مَن يقرأ كتاب الله داخل مسجد الروضة بعد الواقعة.

قرأت من سورتي البقرة والأحزاب.. لماذا وقع اختيارك على آيات هذه السور؟

اخترت الآيات التي تشير إلى الصبر ومنزلة الشهداء من سورة البقرة لتكون افتتاحية القرآن، وكذلك أردت ألا تُخيم على الأجواء الحزن، فقرأت آية "مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَممَ النَّبِيِّينَ" من سورة الأحزاب لتزامن ذلك مع مولد النبي الشريف.

بعد أسبوع على الواقعة.. كيف تعاملت مع المكان؟

صورة الأحداث المفجعة لم تغب عن بالي للحظة، واستعدتها بقوة حين نظرت لوجه المصلين اليوم، ولكن لا أُخفي شعوري الشديد بالفخر وفضل الله لاختياري بأن أُرتل القرآن في بيت من بيوته شهد تلك الواقعة التي تشير إلي حسن الخاتمة.

وكيف كان رد الفعل حولك ممن عرفوا بشأن تلاوتك القرآن في مسجد الروضة؟

معظمهم كان لديه خوف شديد بسبب حالة الفزع التي انتابتهم وجميع المصريين بعد الواقعة الأليمة.

وهل التقيت أحداً من أهالي الشهداء اليوم؟

بالفعل حرصت على الالتقاء بهم، وأخذوا يطالبونني بالدعاء لذويهم، وقد وجدتهم أكثر منا صبراً واحتساباً منا.

متى تم اعتمادك كمقرئ تابع للإذاعة والتليفزيون؟

منذ عام 2013.

وهل لديك مسجدًا خاصًا للتلاوة فيه؟

نعم.. مسجد جامعة للعلوم والتكنولوجيا.

وما هي الأسس التي يتم من خلالها اختيار مقرئ الإذاعة والتليفزيون؟

هناك عدد من المراحل لابد أن يجتازها القارئ حتى يتم اعتماده، تبدأ من حفظه وإتمامه للقرآن الكريم، وتمر بإجادته لفنون التلاوة والمقامات الصوتية ولا تنتهي عند عدد من الاختبارات التي تؤهله للخروج على الجمهور في صلوات الجمعة المُذاعة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق