اخبار اليوم - اخر الاخبار اليوم الاثنين.. اجتماع لجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية فى الأقصر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

المصدر 7 يقدم اليكم اخر الاخبار المحلية والدولية على مدار اليوم من قلب الحدث ومنها كالتالي : تبدأ بمدينة الأقصر، الإثنين المقبل وحتى الأربعاء 6 ديسمبر، الفعاليات الخاصة بجلسة لجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية World Customs Organization (WCO) رقم (78).

وذلك بحضور كل من عمرو الجارحي وزير المالية، وعمرو المنير نائب الوزير للسياسات الضريبية، و"كيونيو ميكيوريا" الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، والدكتور مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، ومحمد بدر محافظ الأقصر، وعدد من رؤساء الجمارك والممثلين التجاريين بالبعثات الدبلوماسية بالدول الأعضاء وعدد من قيادات مصلحة الجمارك.

ويشارك فى هذا الاجتماع الموسع أعضاء 30 دولة بلجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية ممثلة عن 186 دولة من أعضاء المنظمة، كما ستكون هناك ترجمة فورية لهذه الاجتماعات بعدة لغات وهى العربية والانجليزية والإسبانية والفرنسية.

وتهدف هذه الاجتماعات لمناقشة القضايا التى تهم العمل الجمركى خاصة مع تعاظم دوره لتيسير حركة التجارة العالمية، وكذا لتقديم الدعم الفنى للإدارات الجمركية للوصول إلى أفضل الممارسات.

وسيتم خلال الاجتماعات استعراض تقرير عن التقدم الذى تم إحرازه فى تنفيذ استراتيجية عمل المنظمة خلال الفترة 2016 – 2018 والتى تتعلق بأربعة برامج أساسية وهى عرض التقدم الذى تم تحقيقه فى إطار خطة العمل الخاصة بحزمة التنافسية الاقتصادية وخطة عمل المرحلة التالية من حزمة الإيرادات وكذلك التقدم فى خطة عمل إدارة تنمية وبناء القدرات ومراجعة حزمة الالتزام والمكافحة واستعراض التقرير المعروض على لجنة السياسات بالمنظمة بشأن استخدام لغات إضافية فى عمل المنظمة واستعراض التقرير المعروض على اللجنة والخاص بالاجتماع مع المجموعة الاستشارية للقطاع الخاص.

كما ستتم خلال الاجتماعات مناقشة العديد من الموضوعات منها إحكام التدفقات المالية غير المشروعة، واستعراض سبل هذه التدفقات مثل التلاعب فى الفواتير وتغيير بلد المنشأ وغسل الأموال والتسعير التحويلى، وكذا طرح أفضل الممارسات اللازمة للقضاء على هذه التدفقات غير المشروعة.

بالإضافة إلى عقد عدة جلسات متوازية عن التجارة الإلكترونية والتى أصبحت تفرض نفسها الآن على المعاملات التجارية وكيفية إحكام الرقابة عليها ومناقشة المبادرة الأمنية والتى تشمل إحكام الرقابة على عمليات التهريب لبعض المواد ثنائية الاستخدام والتى لها استخدام سلمى، واستخدام آخر يضر بالأمن أو تهريب أسلحة صغيرة، وكذا مناقشة معايير وكيفية قياس الأداء وكيفية تحقيق التعاون بين مصلحتى الضرائب والجمارك باعتبارهما من المصالح الإيرادية.

جدير بالذكر أن منظمة الجمارك العالمية World Customs Organization (WCO) هى منظمة دولية مستقلة تعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والشئون الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف لتعزيز الكفاءة والفاعلية للإدارات الجمركية فى مجالات تطبيق تعليمات التجارة، وتطوير المعايير الأساسية لتبسيط وتوحيد الأنظمة والإجراءات الجمركية عبر العالم وتمكينها من أداء وظائفها فيما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية. 

وأنشئت عام 1952 فى بروكسل ييلجيكا باسم مجلس التعاون الجمركي CCC) Customs Cooperation Council، والذي ضم فى عضويته حينئذ 17 بلدا أوروبيا، وعقد المجلس دورته الافتتاحية فى 26 ينايركانون الثاني 1953 بالعاصمة البلجيكية بروكسل وفى عام 1994 تم تبني الاسم الجديد باسم منظمة الجمارك العالمية. 

ومع مرّ السنين انضمت إليها تباعا عشرات البلدان من مختلف أرجاء العالم، ووصل عدد الأعضاء حاليا إلى 182 بلدا يمثلون 98% من التجارة العالمية، وأصبحت المنظمة مركز خبرة عالميا فى الشأن الجمركي والهيئة الوحيدة المتخصصة فى هذا الشأن على مستوى دولي، كما أنها تُعَدُّ الناطق الرسمي للجمارك فى المحافل الدولية وتعمل المنظمة بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة العالمية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي والمؤسسات الأكاديمية.

كما تعتبر لجنة السياسة العامة أعلى هيئة بالمنظمة العالمية للجمارك مكلفة بالقضايا ذات الطابع السياسي والاستراتيجي، وتجتمع مرتين سنويا فى دورات محدودة، وتضم 30 عضوا من بينهم النواب الستة لرئيس مجلس المنظمة العالمية للجمارك، والأعضاء المنتخبين داخل كل منطقة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق