عاجل

الاخبار اليوم رئيس أذربيجان يدعو إلى الرد المشترك على التهديدات التي تواجه أفغانستان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم دعا رئيس أذربيجان إلهام علييف، اليوم، إلى الرد المشترك على التهديدات الأمنية التي تواجه أفغانستان، متعهدا بمواصلة الدعم لها في هذا الإطار.

وقال -خلال كلمة في افتتاح المؤتمر الـ7 لوزراء خارجية مجموعة "قلب آسيا ـ عملية إسطنبول" في العاصمة الأذرية "باكو"، وشهد مشاركة الرئيس الأفغاني أشرف غني أيضا- إن "قلب آسيا ـ عملية إسطنبول" تهدف إلى المساهمة في تطور أفغانستان، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

وشدد علييف، على أن أمن أفغانستان من شأنه أن يسهم في أمن المنطقة، مبديا استعداد بلاده لمشاركة خبراتها مع أفغانستان. 

وقال: "قواتنا المسلحة تدعم أفغانستان عبر دورات تدريبية، كما أننا ندعمها في تطوير العلاقات التجارية الإقليمية"، موضحا أن مشاريع المواصلات التي نفذت ستكون وسيلة مساعدة في إيصال البضائع الأفغانية إلى أوروبا، وأشار رئيس أذربيجان،  إلى أن بلاده ترى أفغانستان مركزا رئيسيا بشأن التجارة والنقل الإقليميين.

وتطرق علييف، إلى قضية إقليم "قره باج"، وقال  إن وقوع 20% من أراضينا تحت الاحتلال، ونزوح مليون شخص جراء ذلك، تعتبر أمورا تشكل خطرا على السلام والأمن، متهما أرمينيا بممارسة التطهير العرقي ضد الأذريين.

من جانبه، شكر الرئيس الأفغاني أشرف غني نظيره الأذري للدعم الذي أبداه من أجل بلاده، مشيرا إلى أن "قلب آسيا ـ عملية إسطنبول" انطلقت خلال فترة تولي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منصبه في رئاسة الوزراء، معربا عن شكره لأردوغان وتركيا بهذا الصدد، مؤكدا أن بلاده تولي أهمية كبيرة للدعم التركي لأفغانستان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق