اخبار اليوم مباشر السراج يأمل فى تخفيف حظر السلاح عن ليبيا لمواجهة الإرهاب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم ــ رئيس حكومة الوفاق يلتقى ماتيس فى «البنتاجون».. ومساعٍ أممية لإعادة توطين مهاجرين فى أوروبا
أعرب رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فايز السراج، اليوم، عن أمله فى تخفيف حظر الأسلحة المفروض على بلاده منذ عام 2011 من قبل الأمم المتحدة، بحيث تستثنى منه بعض أفرع الجيش.

وأكد السراج، خلال لقائه وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس، فى مقر وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أن ليبيا تواجه العديد من التحديات المتعلقة بالتطرف والإرهاب، مضيفا: «لكن هناك تحديا آخر نواجهه وهو الافتقار إلى القدرات والوسائل، بالإضافة إلى حظر الأسلحة»، وفقا لما نقله موقع قناة «الحرة» الأمريكية.

وأضاف السراج: «نأمل أن يرفع هذا الحظر جزئيا على الأقل عن بعض فروع الجيش مثل الحرس الجمهورى وخفر السواحل».

من جانبه، أعرب ماتيس، عن ترحيبه بالسراج، مؤكدا على الشراكة الاستراتيجية بين ليبيا والولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب، والدور المهم الذى لعبته الحكومة الوفاق الوطنى فى معركة تحرير مدينة سرت الليبية من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابى.

ويلتقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال ساعات، السراج فى البيت الأبيض، لإجراء محادثات بشأن التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز التواصل بين البلدين.

من ناحية أخرى، ذكرت المفوضية العليا لشئون اللاجئين أنها تسعى إلى إعادة توطين مهاجرين من ليبيا إلى أوروبا.
ونقلت صحيفة «فيلت« الألمانية عن المفوضية قولها: إنه من المخطط على المدى المتوسط مراجعة مبررات اللجوء فى ليبيا نفسها وإتاحة الفرصة لإعادة توطين لاجئين من هناك إلى أوروبا.

وكان السراج تعهد خلال القمة الأوروبية الإفريقية فى كوت ديفوار، الأربعاء الماضى، بتمكين المفوضية العليا لشئون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية من الدخول إلى مخيمات اللجوء فى منطقة نفوذه، بغرض تمكين المهاجرين من مغادرة البلاد.

ومن المخطط أن يتم نقل المهاجرين من ليبيا إلى تشاد أو النيجر فى أول الأمر، على أن يتم إعادة توطين جزء منهم على المدى المتوسط فى الاتحاد الأوروبى أو دول أخرى راغبة فى استقبالهم، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

إلى ذلك، أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة عبر تصريحات نقلتها صحيفة «فيلت»، أن حكومة الوفاق الليبية تدير حاليا نحو 30 مخيما يأوى نحو 20 ألف مهاجر، موضحة أن المنظمة دخلت بالفعل مخيمين من بين كل ثلاثة مخيمات منها وقدمت هناك مساعدات إنسانية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق