ناسا: الكواكب على حافة مجموعتنا الشمسية قادرة على الاحتفاظ بالمياه أسفل الجليد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ناسا: الكواكب على حافة مجموعتنا الشمسية قادرة على الاحتفاظ بالمياه أسفل الجليد

04:28 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

القاهرة - (مصراوي):

قالت وكالت الفضاء الأمريكية "ناسا" أن المحيطات المتجمدة في كواكب تقع على حافة مجموعتنا الشمسية، قد تكون قادرة على الاحتفاظ بمياه سائلة تحت سطحها أكثر مما هو مُتوقع.

وعثرت الوكالة على أدلة تشير إلى وجود طبقة مياه سائلة تحت السطح المتجمد لهذه المحيطات، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى ناقص 200 درجة مئوية، وفق الموقع الرسمي لوكالة "ناسا".

وأكدت "ناسا" أن هناك أدلة جديدة تشير إلى وجود طبقة مياه سائلة داخلية تحت القشرة الخاصة ببعض الكواكب الجليدية، ووفقا لبحث ناسا الجديد، فإن الحرارة التى يتم توليدها عن طريق جاذبية الأقمار التي تشكلت عبر تصادمات كبيرة يمكن أن تكون كافية لتمديد عمر هذه المحيطات تحت السطح الجليدى.

وذكر موقع "ديلى ميل" البريطانى أن النتائج تعنى أن العوالم التى توجد خارج النظام الشمسى يمكن أن يتم اعتبارها مواقع ممكنة للعثور على حياة خارج كوكب الأرض، وقال برابال ساكسينا من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "هذه العوالم يمكن اعتبارها خزانات محتملة للمياه".

وساكسينا هو المؤلف الأساسي للبحث المنشور بتاريخ 24 نوفمبر، في مجلة "Icarus"، ويعمل الفريق العلمي حاليًا على دراسة أكثر عمقًا على حركة المد والجزر في هذه المحيطات.

ويُعتقد أن حرارة الجاذبية التي توفرها الأقمار، والتي تشكلت بفعل التصادمات الكبرى، قد تكون كافية للحفاظ على طبقة مياه سائلة تحت سطح المحيط.

ويندرج بحث "ناسا" ضمن إطار جهودها في البحث عن حياة في الفضاء الخارجي، وتتوقع الوكالة وجود العشرات من هذه الكواكب، مثل بلوتو وأقماره.

أخبار ذات صلة

0 تعليق