مؤشر الازدهار العالمى: قطر الأكثر فساداً وتركيا خانقة للحريات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم كتب – محمود محيى

سجلت قطر تراجعاً إلى المركز الـ47 فى مؤشر الازدهار العالمى الصادر عن مؤسسة "ليجاتوم" البريطانية، الذى تحدث عن النظر إليها على أنها أكثر فساداً عما كانت عليه العام الماضى، بسقوطها فى معايير البيئة الاقتصادية والاستثمارية بسبب الصعوبات فى إيجاد حلول للوفاء بالالتزامات المالية وتأمين الاستثمارات.

 

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة المركز الأول كأكثر الدول ازدهاراً فى العالم العربى بحصولها على المركز الـ39 لتتقدم بذلك درجتين عن العام الماضى.

 

ووفقا لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، شهدت الإمارات أكبر تحسن فى منطقة الشرق الأوسط فى مستوى الحياة والمعيشة خلال الأعوام العشرة الأخيرة، واحتلت المركز الثالث عالمياً فى معيار حرية التجارة.

 

وتراجعت تركيا إلى المركز الـ88 وفق التقرير الذى عزا ذلك إلى التضييق على الحريات الشخصية والصحافة والحقوق المدنية.بينما حلت إيران متأخرة فى المركز الـ117، حيث علق التقرير بالقول "إن الإيرانيين لا يثقون بحكومتهم".

 

وتربعت النرويج فى المرتبة الأولى عالمياً، كأكثر الدول ازدهاراً، فيما تراجعت نيوزيلندا إلى المرتبة الثانية، بعد أن كانت الأولى العام الماضي، وجاءت فنلندا ثالثاً، وسويسرا رابعاً والسويد خامساً، وجاءت بريطانيا عاشراً متقدمة بمركز واحد على ألمانيا، أما الولايات المتحدة فقد تم تصنيفها فى المركز الـ18.

أخبار ذات صلة

0 تعليق