اخبار اليوم شعبة الأسماك تتوقع ارتفاع أسعار "البلطي والبوري" بـ 20% بسبب الشتاء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم شعبة الأسماك تتوقع ارتفاع أسعار "البلطي والبوري" بـ 20% بسبب الشتاء

04:09 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

كتبت- إيمان منصور:

توقعت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية ارتفاع أسعار السمك البلطي والبوري المنتجة من المزارع بنسب تصل إلى 10و20% بدء من ديسمبر الحالي ولمدة 3 أشهر.

وقال عبده عثمان نائب رئيس الشعبة لمصراوي، إن انتاج المزارع السمكية ينخفض في فصل الشتاء نتيجة صعوبة الصيد مع سقوط الأمطار، مما يؤدي إلى تراجع المعروض منه بالأسواق أمام الطلب، وبالتالي ارتفاع سعره.

ويتفق معه طارق فهمي عضو الشعبة، متوقعا أن ترتفع أسعار الأسماك بين 10 و15% خلال أول 3 أشهر من 2018 تزامنًا مع فصل الشتاء.

ووصلت أسعار السمك البلطي حاليًا بين 18 و25 جنيهًا للكيلو في الجملة و30 جنيها بالأسواق، والبوري بين 30 و45 جنيهًا للكيلو جملة و50 جنيها بالأسواق، وفقًا لعثمان وجولة لمصراوي بعدد من الأسواق.

كما يتراوح سعر كيلو الجمبري جملة بين 70 و300 جنيه على حسب الحجم، والسبيط بين 120 و160 جنيهًا، والسردين البلدي بين 30 و35 جنيهًا، والسردين المستورد بين 8 و10 جنيهات.

ويقل إنتاج الأسماك في الشتاء بسبب البرد الذي يتسبب في موت كميات منها إلى جانب الأمطار والظروف الجوية التي تقلل من عمليات الصيد، بحسب ماقاله فهمي لمصراوي.

"وتختلف أسعار الأسماك بالأسواق من سوق لآخر ومن منطقة لأخرى بحسب هامش الربح الذي يضعه كل تاجر وفقا لتكلفة النقل والعمالة وغيره"، بحسب عثمان.

وعن تأثير افتتاح مشروع المزرعة السمكية بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، والذي بدأ انتاجه الفعلي، يقول أعضاء الشعبة، "نحتاج إلى نحو 6 أشهر لكي يظهر تأثير انتاج المزرعة في حجم الانتاج الكلي للأسماك بمصر.

ويضيف عثمان، "لا يمكن أن نسبق الأحداث حاليا"، ونسبة مساهمة انتاج مزرعة غليون في تراجع أسعار الأسماك بشكل عام لا يمكن الحكم عليه .

وفي 18 نوفمبر الماضي افتتح رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، المرحلة الأولى لمشروع المزرعة السمكية بمنطقة بركة غليون، كما وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية.

وشهدت أسعار الأسماك موجة غلاء خلال شهر أبريل الماضي مع زيادة التصدير وهو ما دفع الحكومة لفرض رسوم على صادرات الأسماك بواقع 12 ألف جنيه للطن الواحد، لمدة 4 أشهر، وهو القرار الذي تم مده عاما آخر في أغسطس الماضي.

وقالت شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، في نهاية مايو الماضي، إن أسعار الأسماك انخفضت بنسب تتراوح بين 30 و40%، خلال الأيام الحالية، بعد زيادة المعروض منها في السوق.

وقال طارق فهمي في تصريحات سابقة لمصراوي، إن قرار فرض رسوم على صادرات الأسماك ساهم في تراجع الكميات المصدرة بين 40 و50% خلال الفترة الأخيرة، وهو ما ساهم في زيادة المعروض من الأسماك تزامنًا مع تراجع الاستيراد بعد التعويم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق