بعد انطلاق مارثون الانتخابات الطلابية.. ماذا تقدم الاتحادات للطلاب؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد انطلاق مارثون الانتخابات الطلابية.. ماذا تقدم الاتحادات للطلاب؟

03:39 م الجمعة 01 ديسمبر 2017

القاهرة- مصراوي:

انطلق مارثون انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات الحكومية، أول أمس الأربعاء، حيث انتهت عملية سحب الطلاب لأوراق ترشحهم في لجان الاتحادات بالكليات، وينتهي المارثون في 14 ديسمبر الجاري.

وتأتي الانتخابات بعد عامين من التوقف منذ الأزمة الشهيرة بين وزير التعليم العالي السابق أشرف الشيحي، واتحاد طلاب ورفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات.

ويستعرض "مصراوي"، أبرز مهام الاتحادات الطلابية والاختصاصات المكلفة بها داخل كلياتها.

وتهدف الاتحادات الطلابية وفق ما جاء بالمادة 319 من اللائحة الطلابية الجديدة، إلى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعي الوطني وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب.

كما تهدف الاتحادات الطلابية على متابعة شكاوى وتظلمات الطلاب والعمل على حلها، والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم والتعبير عن آرائهم بحرية أمام الجهات المعنية بما لا يخالف القوانين والأعراف من أجل حل مشكلاتهم والارتقاء بالأنشطة والخدمات الجامعية.

وأوضح مجدي بيومي، رئيس إدارة رعاية الشباب بكلية الآداب في جامعة القاهرة، أن مهام الاتحادات الطلابية تُحدد وفقًا للجان النشاط السبعة، لافتاً إلى أنه لكل لجنة مهامها المخصصة التي تقوم بها وفقا لرغبات الطلاب واحتياجاتهم في الكليات المختلفة.

وأضاف لمصراوي: "على سبيل المثال نجد أن اللجنة الرياضية تهتم بالمسابقات والمباريات الرياضية، بالإضافة إلى اللجان الاجتماعية والموسيقية والعلمية".

وتابع بيومي: "هذه اللجان تخدم الطلاب عن طريق توفير الأدوات والمسابقات اللازمة التي يحتاجون إليها كالرسم والشعر والفن القصصي والمواهب الصحفية، والوعي الأثري والجوالة، فتلك الأنشطة تخدم مواهب الطلاب، بالإضافة إلى مهمة مساعدة أي طالب في أي مشكلة، ومعاونتهم بكافة الأشكال".

ويتضمن مجلس الاتحاد بكل كلية من 7 لجان بأنشطة مختلفة بين ثقافية وفنية ورياضية وعلمية وجوالة، ووضعت اللائحة الطلابية 45 مهمة تعمل اللجان على تنفيذها ويشرف عليها مجلس الاتحاد المنتخب بكل كلية.

وقال محمد حامد، عضو اتحاد طلاب بكلية إعلام جامعة القاهرة السابق، إن مكاتب رعاية الشباب بالكليات هي المسئول الأساسي عن مساعدة الاتحاد سواء في تنظيم الأنشطة الطلابية أو المشاكل التي توجهه، بالإضافة لتحديد الميزانية الخاصة به والتي يتم صرفها من الكلية، واصفًا الاتحاد بأنه "صوت الطلبة لإدارة الكلية".

وأضاف لمصراوي، أنه ليس من حق أي عضو من الاتحاد حضور الاجتماعات الخاصة بمجلس الكلية، لافتا أن كل كلية لها طرق وحدود معينة في مساعدة طلبة الاتحاد بها.

وأشار حامد، إلى أن إمداد الإدارة بالمعلومات للاتحاد يتوقف على علاقة أعضاء الاتحاد بالكلية نفسها، لافتًا إلى أن "هناك جانب مجموعة من القيود الأمنية والأخلاقية التي تفرضها إدارة الكليات على الاتحاد أحيانا كثيرة، فعلى سبيل المثال الإدارة لها الحق في رفض وقبول الأشخاص للقيام بندوات معينه، أو فنانين لإحياء حفلات".

وانتهى سحب الطلاب لأوراق الترشح، ومن المقرر أن تعلن القوائم المبدئية 3 ديسمبر المقبل، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة -حسبما ذكرت وزارة التعليم العالي في بيان رسمي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق