اخبار ليبيا السراج يكشف معطيات جديدة عن عدد المهاجرين في ليبيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف رئيس المجلس الرئاسي خلال القمة الخامسة للاتحادين الأفريقي والأوروبي أن الأفارقة القاصدين ليبيا يسلكون طرقا غير قانونية وغير آمنة، وبعيدا عن أعين الدولة، واضعين مصيرهم في يد العصابات الدولية والمحلية التي تتولى تهريبهم والاتجار بهم.

و أكد السراج أن عدد المهاجرين في ليبيا ،تجاوز ،النصف مليون مهاجر حسب الإحصائيات الرسمية المحلية والدولية، ينتمون إلى أربع وعشرين دولة، منهم خمسة وتسعون في المئة من أفريقيا وحدها ،مشيرا إلى أن السلطات الليبية تحاول إنقاذهم وحمايتهم بإمكانيات قليلة وتسليح أقل، منبها إلى الجهود التي تبذلها ليبيا لإنقاذ حياة البشر ورفع المعاناة عنهم، إلا أن الظروف التي تمر بها البلاد تحد من هذه الجهود.

كما عبر السراج عن تطلع ليبيا إلى تعاون الاتحادين الأفريقي والأوروبي لإعادة الاستقرار إليها، مؤكدا أن لدى ليبيا من الموارد والإمكانات ما يمكنها من مواجهة عصابات التهريب وتأمين حدودها، وتوفير فرص عمل لمئات الآلاف، سواء من أفريقيا أو من غيرها.

مضيفا أن مراكز الإيواء البالغ عددها اثنين وأربعين مركزا تضم حوالي عشرين ألف مهاجر، وهو ما يمثل نسبة أربعة في المئة فقط من إجمالي المهاجرين داخل البلاد، مشيرا إلى أن النسبة الباقية قد استوعبهم سوق العمل في ليبيا رغم الظروف الصعبة، فيما قرر أغلبهم التوجه إلى أوروبا عبر قوارب الموت، كاشفا عن تجنيد بعض منهم في الحروب والصراعات المحلية، أو تستغلهم المجموعات الإرهابية.

و شارك السراج بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ،على هامش القمة الأوروبية – الأفريقية في أبيدجان في اجتماع خاص لمتابعة ما تم تناوله في اجتماع باريس في ملف الهجرة غير الشرعية والتصدي لمهربي البشر ، حضره كل من الامين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس والرئيس الغيني السيد ألفا كوندي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي والإيفواري السيد حسن واتارا الذي تستضيف بلاده القمة ورئيس الكونغو السيد دنيس ساسو، رئيس الهيئة العليا المكلفة بالملف الليبي في الاتحاد الأفريقي. والمستشارة الألمانية السيدة إنجيلا ميركل ورئيس النيجر السيد محمدو يوسفو ورئيس تشاد السيد إدريس ديبي رئيس وزراء ايطاليا السيد باولو جينتيلوني ورئيس وزراء اسبانيا السيد ماريانو راخوي.

وبحث الاجتماع عدد من المقترحات واقر المجتمعون إجراء عمليات للترحيل الطوعي في الفترة المقبلة للمهاجرين الراغبين في مغادرة ليبيا بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات الاختصاص.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع بوابة افريقيا الاخبارية

أخبار ذات صلة

0 تعليق