عاجل

الاخبار اليوم وزير الخارجية الروسي يصف تصريحات مسؤولة أمريكية عن سوريا بـ"الكذب"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تصريحات مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي، بشأن محاولات واشنطن صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو، بشأن كيميائي ، بأنها "كاذبة".

وذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية، أنّ التصريحات شديدة اللهجة، جاءت تعليقا على إعلان هايلي أمس، في مستهل جلسة مجلس الأمن الدولي، بأنها لم تتمكن من الاتصال بمندوب روسيا فاسيلي نيبينزيا، لتنسيق مشروع قرار بشأن تمديد مهمة آلية التحقيق المشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في حالات استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو مع نظيره المكسيكي لويس فيديجاراي، أن تصريحات هايلي كاذبة تماما، مشددا على أن الدبلوماسيين الروس لم يرفضوا أي محاولات من زملائهم الأمريكيين لبحث مشروعي قرار موسكو وواشنطن، وأنّ الخبراء الروس والأمريكيين اجتمعوا لتبادل الآراء بشأن الموضوع، مضيفا أن الطرف الأمريكي استخدم عبارات مبتذلة للتظاهر أنه يراعي الاهتمام الروسي.

وأشار لافروف، إلى أن تبني مجلس الأمن لمشروع القرار الأمريكي الذي يقضي بتمديد مهمة آلية التحقيق، دون أي تعديل، كان سيعني خضوع المجلس لضغوط الطرف المسيطر على هذه الآلية، والذي يسعى إلى الحفاظ على هذا النفوذ كأداة لتحقيق أهدافه الجيوسياسية، ما يخالف معايير المنظمات الدولية.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أنّ مشروع القرار الروسي الذي طُرح على التصويت بطلب من بوليفيا، كان يضم التعديلات الواجب إدخالها لتجعل آلية التحقيق حيادية ونزيهة في الواقع، مشيرا إلى أنّ استخدام الولايات المتحدة وحلفائها حق "فيتو" ضد المشروع، يعني أنهم لا يريدون أن يروا هذه الآلية نزيهة وشفافة وفعالة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق