اخبار اليوم عاجل الخميس 2 11 2017 الاتحاد الأوروبي جاهز لتسلم معابر غزة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على استعداده لتقديم الدعم الكامل لجهود إعادة الوحدة بين قطاع غزة والضفة الغربية «تحت قيادة واحدة وشرعية وهي السلطة الفلسطينية».

ونقلت وكالة «معاً» عن مايا كوسيجانسيك الناطقة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية فيدريكا موغيريني، قولها ان «الاتحاد الأوروبي مستعد لإعادة نشر بعثة الحدود الأوروبية في رفح إذا طلبها الأطراف المعنيون، وبمجرد أن تسمح الظروف بذلك».

وقالت في بيان إن «تسليم المعابر سيسمح للسلطة الفلسطينية باستئناف النهوض بمسؤولياتها في غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية».

وأبدى الاتحاد الأوروبي ترحيبه بتسليم مسؤولية معابر قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية واصفا ذلك بـ «الخطوة المهمة في تنفيذ اتفاق القاهرة» الذي وقعته حركتا «فتح» و«حماس» اخيرا.

وفي السياق، انتقل أكثر من 148 ألف فلسطيني وزائر عبر معبر الكرامة بين الضفة الغربية والاردن، خلال تشرين الأول (اكتوبر) الفائت، فيما أوقفت الشرطة 189 مطلوباً جنائياً.

ونقلت الوكالة عن بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة الفلسطينية، ان «عدد المغادرين خلال الشهر بلغ 75593 شخصاً، فيما بلغ عدد المسافرين القادمين 72571 شخصاً، وأن حركة المسافرين خلال هذا الشهر كانت نشطة».

وأشار البيان إلى ان «شرطة المعبر اوقفت خلال الفترة نفسها 189 مطلوبا جنائيا وممنوعا من السفر، سواء أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم الأراضي الفلسطينية، وهم مطلوبون في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها».

وأضاف البيان ان «الأجهزة الأمنية والمدنية ساعدت في سفر 59 مريضا في سيارات الإسعاف الفلسطينية، فيما أعاد الجانب الإسرائيلي 88 مواطنا خلال الفترة نفسها بحجة الأسباب الأمنية».

أخبار ذات صلة

0 تعليق