عاجل

اخر الاخبار اليوم العاجلة رئيسا وزراء بريطانيا وإسرائيل يلتقيان اليوم في الذكرى المئوية لـ«وعد بلفور»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم يعقد رئيسا وزراء بريطانيا وإسرائيل، اليوم الخميس، لقاء بمناسبة الذكرى المئوية لإعلان بلفور المثير للجدل، الذي وعد بـ«وطن للشعب اليهودي».

ومن المقرر أن تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ونظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على غداء عمل في داوننج ستريت حيث مقر ماي في لندن؛ وذلك قبل «حفل عشاء بلفور المئوي» في المساء.

وقال نتنياهو لحكومته، الأحد الماضي، إنه سيلتقي أيضا قادة الجالية اليهودية ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في لندن.

ونقل مكتب نتنياهو عنه القول: «كما أن الدولة لم تكن لتقوم دون الاستيطان والتضحية والاستعداد للقتال من أجلها، والزخم الدولي تمثل، بلا شك، في إعلان بلفور».

واتفق جونسون في مقال بصحيفة «ديلي تليجراف» على أن الإعلان كان «لا غنى عنه لإقامة دولة عظيمة».

في غضون ذلك، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس بريطانيا بالاعتراف بخطأ إصدار وزير خارجيتها الأسبق آرثر جيمس بلفور وعده الشهير لليهود، وقال إن الوعد المذكور «ليس مناسبة للاحتفال خاصة في الوقت الذي لا يزال فيه أحد الطرفين يتعرض للظلم ويعانيه بسبب هذا الوعد»، في إشارة إلى الفلسطينيين.

وأضاف أن إصدار وعد بلفور «فعل حصل في الماضي -وهو أمر لا يمكن تغييره- لكنه أمر يجب تصحيحه، وهذا يتطلب التواضع والشجاعة والاعتراف بالأخطاء، واتخاذ خطوات ملموسة لتصحيح تلك الأخطاء».

ودعا عباس الحكومة البريطانية إلى «القيام بدورها المنوط بها باتخاذ خطوات ملموسة تهدف إلى إنهاء الاحتلال على أساس القانون الدولي والقرارات الدولية، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

أخبار ذات صلة

0 تعليق