عاجل

اخر الاخبار سوريا والنووي والتعاون الاقتصادي على رأس ملفات زيارة بوتين لطهران

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم رام الله - دنيا الوطن
وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، وذلك في زيارة عمل للمشاركة في القمة الروسية الإيرانية الأذربيجانية الثلاثية.

وتوجه بوتين بعد وصوله إلى قصر سعد آباد في العاصمة الإيرانية، حيث استقبله الرئيس حسن روحاني، بحسب ما وكالات محلية.

وشكر الرئيس الروسي نظيره الإيراني على تنظيم اللقاء، مشيرًا إلى إمكانية عقد مباحثات في طهران في الإطار الثنائي وكذلك في الإطار الثلاثي بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

من جانبه أكد روحاني في مستهل اللقاء، "يسرني أن بلدينا إلى جانب (تطوير) علاقاتنا الثنائية يلعبان دورا مهما في ضمان الاستقرار والسلام في المنطقة".

هذا، وكانت آخر زيارة للرئيس بوتين إلى إيران قبل عامين، في نوفمبر 2015.

يذكر أن بوتين وروحاني سبق أن اتفقا على عقد القمة الحالية في نهاية مايو الماضي أثناء مكالمة هاتفية هنأ خلالها الرئيس الروسي روحاني بإعادة انتخابه رئيسا لإيران.

هذا وتهيمن ملفات والبرنامج النووي الإيراني والتعاون الاقتصادي الثنائي بين موسكو وطهران، على جدول أعمال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الرسمية إلى إيران.

وتجري زيارة فلاديمير بوتين الحالية على خلفية تصاعد التوتر في العلاقات الأمريكية – الإيرانية ومحاولات الرئيس دونالد ترامب جعل طهران، بمثابة كبش الفداء الرئيسي في الشرق الأوسط، وإصراره على تقويض الصفقة النووية معها.

كما يبحث الرئيسان الإيراني والروسي آخر الإجراءات لإنشاء مفاعلَين نوويين جديدَين في بوشهر، إضافة إلى بحث عدد من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، علما بأن هذه الزيارة هي الثانية لبوتين إلى طهران منذ وصول روحاني إلى الرئاسة في إيران عام 2013.

وفي هذا الإطار أشار المكتب الصحفي للكرملين، إلى أنه سيتم التطرق إلى موضوع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني خلال زيارة بوتين لطهران.

ويرى بعض الخبراء أن زيارة بوتين تؤكد الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين الدولتين الموجودة اليوم في ذروتها التاريخية.

وفي ظروف التعرض للضغوط الخارجية من جانب الولايات المتحدة وحلفائها، يجب على موسكو وطهران تنسيق العمل. وسيتم التركيز خلال الزيارة على بحث التسوية السورية التي تلعب طهران أحد الأدوار الهامة فيها.

فيديو أرشيفي: خامنئي يستقبل بوتين

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق