اخبار اليوم سي اي اي تنشر لأول مرة ملفات شخصية ومذكرات أسامة بن لادن… فما الجديد الذي تم كشفه؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أصدرت وكالة الاستخبارات المركزية CIA، اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني، آخر ملفات الحكومة الأمريكية حول مقتل زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن فى عام 2011 على يد القوات الأمريكية الخاصة، وتشمل الملفات صور شخصية لابن لادن مع عائلته، ومذكرات بخط يده، إضافة إلى معلومات عن طريقته في قيادة التنظيم.

وأرفقت الوكالة الأمريكية مع بيانها اليوم مواد فيلمية ووثائق حصلت عليها إثر غارتها منتصف 2011 على مجمع أسامة بن لادن في أبوتاباد-باكستان، بلغت أكثر من 460 ألف وثيقة جديدة، كما حجبت بعض المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر، وبعض البرمجيات الخبيثة ومواد أخرى حساسة يمكن أن تعرض أمنها القومي للخطر.

وتضمنت إحدى الوثائق أشرطة فيديو من حفل زفاف نجله حمزة، والتي تعد أول صور معروفة لنجله كشخص بالغ، قبل سنوات من شريط الفيديو الذي ظهر فيع داعيا أتباعه خارج الشرق الأوسط لمهاجمة الغرب.

كما تم العثور داخل الحاسب الشخصي لابن لادن على شريط فيديو يظهر لقطات لقطع رأس الرهينة الأمريكي جاك هنسلي، إضافة إلى أفلام رسوم متحركة وفيلم وثائقي عن سيرته الذاتية بعنوان “أين يوجد أسامة بن لادن؟”.

وكان قرار واشنطن بوقف الأدلة التصويرية والحمض النووى على وفاة بن لادن، بحجة حماية المشاركين فى الغارة، تعرض لانتقادات واسعة، ما دفع الكونغرس لتوصية وكالة المخابرات المركزية بالإفراج عن الملفات، حيث دعا رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب النائب ديفين نونيس إلى ضرورة الإفراج عن تلك الملفات.

وقال نونيس في آذار/ مارس “هذه الوثائق تحتاج إلى الخروج، خصوصا مع نمو القاعدة وداعش”. وأضاف “هذه الوثائق يجب أن تخرج للمؤرخين حتى نتمكن من البدء في بناء تاريخ تنظيم القاعدة لتحليل وضعهم السابق وما هم عليه الآن”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق