اخر الاخبار اليوم العاجلة البيت الأبيض: دعم روسيا للأسد «أمر فظيع»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار المصدر 7 تقدم انتقد البيت الأبيض روسيا لحمايتها الرئيس السوري بشار الأسد ووصفه بأنه "أمر فظيع"، وذلك في بيان صدر الأربعاء تعليقا على النتيجة التي توصلت إليها الأمم المتحدة مؤخرا بشأن استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية.

وكانت آلية التحقيق المشتركة التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كشفت الأسبوع الماضي عن أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين في هجوم في 4 أبريل 2017، ولكن روسيا شككت في الدراسة وصوتت ضد تمديد التحقيق.

وقال بيان البيت الأبيض: "هذا الهجوم غير المعقول هو المرة الرابعة التي تؤكد فيها آلية التحقيق المشتركة أن نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية، مما يؤكد البربرية الوحشية والمروعة لبشار الأسد وجعل الحماية التي تقدمها روسيا أكثر فظاعة".

وأضافت أن "محاولات روسيا لتقويض آلية التحقيق المشتركة والقضاء عليها تظهر تجاهلا قاسيا للمعاناة والخسائر في الأرواح الناجمة عن استخدام الأسلحة الكيماوية وانعدام الاحترام التام للقواعد الدولية".

وقتل أكثر من 80 شخصا في هجوم بغاز السارين في مدينة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة يوم 4 أبريل.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجى ريابكوف شكك في تقرير آلية التحقيق المشتركة يوم الجمعة، قائلا إن ذلك يتضمن "شهودا مشكوكا فيهم وأدلة غير مؤكدة".

وقال بيان للبيت الأبيض إن الدول التي لا تؤيد عمل المحققين تعارض معايير "السلوك الدولي المعقول".

وأضاف البيان: "يجب على جميع الدول أن تفهم أهمية عمل آلية التحقيق المشتركة وأنه من المهم أن يستمر هذا العمل".

أخبار ذات صلة

0 تعليق