اليابان وروسيا تتفقان على تشكيل فرقة عمل مشتركة لتطوير الجزر المتنازع عليها بين البلدين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليابان وروسيا تتفقان على تشكيل فرقة عمل مشتركة لتطوير الجزر المتنازع عليها بين البلدين

09:38 ص الأربعاء 01 نوفمبر 2017

طوكيو- أ ش أ:

ذكر مسئول حكومي ياباني أن طوكيو وموسكو اتفقتا على تشكيل فرقة عمل مشتركة لتطوير السياحة وأربعة مجالات عمل أخرى في الجزر المتنازع عليها التي تسيطر عليها روسيا وتطالب بها اليابان.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية اليوم (الأربعاء) أن طوكيو تأمل في أن تمهد الأنشطة الاقتصادية المشتركة الطريق أمام تسوية النزاع الإقليمي الممتد منذ عقود بين البلدين، بينما تهدف موسكو لاجتذاب الاستثمارات اليابانية إلى الجزر غير المتطورة الكائنة قبالة جزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان.

ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الأول لفرقة العمل في أوائل العام القادم بين اليابان وجزيرة ساخالين الروسية، التي تدير الجزر المتنازع عليها، للنهوض بأنشطة مشتركة مثل الاستزراع المائي وزراعة الصوب وتوليد الطاقة من الرياح فضلا عن خفض النفايات، وسيناقش الجانبان تنمية الموارد البشرية في مجالات الأعمال الخمسة.

وقال ايتشى هاسيجاوا المستشار الخاص لرئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي في تصريحات للصحفيين في هوكايدو بعد عودته من مسح لموقع للجزر "لقد تمكنا من رسم صورة لتحديد مكان تنفيذ المشروعات الخمسة".

وتأتى هذه الخطوة الأخيرة عقب اتفاق بين آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي للقيام بأنشطة اقتصادية مشتركة في الجزر المتنازع عليها في المجالات الرئيسية الخمسة.

ومن المتوقع أن يلتقى "آبي" مرة أخرى مع بوتين في منتصف الشهر الجاري على هامش قمة منتدى التعاون الإقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادي في فيتنام وليتفقا على تسريع العملية.
واستولى الاتحاد السوفيتى على الجزر الثلاث ومجموعة جزيرة هابوماي بعد استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية في أغسطس عام 1945 . ويطلق عليها اسم الأقاليم الشمالية في اليابان وجزر الكوريل الجنوبية في روسيا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق