عاجل

اخر الاخبار اليوم شاهد أقدم خريطة لمدينة صنعاء.. تكشف عن أمر هـــام لأول مرة..! (صورة)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 مما أظهرته الخريطة أن سورا داخلياً يفصل منطقة بير العزب عن قاع اليهود، ويوجد في السور بابان صغيران (الاول بداية شارع جمال من جهة القاع وكذلك باب بداية البونية من جهة القاع) ولا يتم احتسابهن ضمن الأبواب الرئيسية.. أما المنطقة الفاصلة التي كانت بين صنعاء القديمة وبير العزب كان يوجد فيها عدة أبواب وهي " باب خزيمه، باب الانتباه"غير مهم"، باب الشقاديف".

 

 

 كشفت خريطة شرحا مفصلا لأبواب صنعاء القديمة، حيث تنقسم صنعاء في الماضي إلى منطقتين رئيسيتين هما صنعاء المدينة "القديمة"، وبير العزب "مديريه التحرير حالياً".

 

ووفقاً لليمن الجمهوري ،يوجد بداخل صنعاء القديمة حي منفصل هو القصر "قصر السلاح" وكانت تعتبر منطقه عسكريه، ويوجد بداخل بير العزب في جزئه الغربي حي قاع اليهود، وتتوزع أبواب هذه المناطق كالتالي:

 

-صنعاء القديمه "باب ، باب السبح، باب شعوب".

 

-أبواب القصر "باب القصر ، باب ستران".

-أبواب بير العزب " باب شراره، باب القاع، باب الروم، باب البلقه".

 

كما كان هناك أبواب لبير العزب غير مستخدمه وغير مهمة وصغيره وهي "باب عبيله، باب النزيلي، باب شهاره أو الشهاري".

 

ويفصل بير العزب عن قاع اليهود سور داخلي يوجد فيه بابين صغيرين (الاول بداية شارع جمال من جهة القاع وكذلك باب بداية البونية من جهة القاع) ولا يتم احتسابهن ضمن الأبواب الرئيسية..

أما المنطقة الفاصلة التي كانت بين صنعاء القديمة وبير العزب كان يوجد فيها عدة أبواب وهي " باب خزيمه، باب الانتباه"غير مهم"، باب الشقاديف".

 

أن بعض الوجهاء والمتنفذين كانوا يستثقلون الدخول من الأبواب البعيدة فيستحدثون مداخل وبوابات من أمام منازلهم أو قريباً منها.

 

وأحد الأمثلة على ذلك وجود باب كان يسمى ب "باب الحيمي" نسبة إلى الشيخ أحمد الحيمي الذي كان يسقط إماما وينصب آخر، لكن هذا الباب تم تهديمه عندما تم القضاء على الحيمي من قبل أحد الأئمة.

21-10-17-588444748.jpg

أخبار ذات صلة

0 تعليق