عاجل

روسيا: مستعدون لمساعدة سوريا فى إعادة تأهيل سدودها ومحطاتها الكهربائية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم موسكو أ ش أ

بحث وفد روسى برئاسة نائب وزير الطاقة الروسى كيريل مولودتسوف، مع وزير الموارد المائية السورى نبيل الحسن فى دمشق، آفاق التعاون وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين فى مجال القطاع المائي.

وأعرب مولودتسوف -حسبما نقلت عنه قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الأحد- عن استعداد روسيا لإجراء تقييم للأحواض المائية الجوفية وتشكيل فريق عمل فنى لتحديد الأولويات ووضع برنامج شامل للتعاون.

وقال: "تجرى حاليا دراسة مشاريع التعاون المطروحة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة حيالها خلال اجتماع اللجنة المشتركة السورية الروسية"، الذى سيُعقد فى مدينة سوتشى الروسية فى 9 و10 أكتوبر الجاري.

من جانبه .. أكد الوزير السورى نبيل الحسن، ضرورة توسيع مجالات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تحاول الاستفادة من الخبرات الروسية فى إعادة تأهيل سدود الفرات والبعث وتشرين وفى تأهيل محطة الخفسة بمحافظة حلب.

وكشف الحسن، أن وزارته تسعى لإنجاز مشاريع مهمة، منها محطتا تصفية المياه فى محافظتى اللاذقية وحماة.

كما طلب وزير الكهرباء السورى محمد زهير خربوطلى - خلال المباحثات مع الوفد الروسى - التعاون لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية، لاسيما محطات توليد الكهرباء وإنشاء مشاريع مستقبلية مهمة فى مرحلة إعادة الإعمار.

وشدد خربوطلى على أهمية إنشاء محطة توليد كهرباء جديدة لإعادة التغذية فى محافظة دير الزور، موضحا أن بحاجة فى المرحلة القادمة إلى 2300 ميجاواط بقيمة 1.8 مليار يورو.

فيما ذكر الوفد الروسى أن موسكو على استعداد لتمويل هذه المشاريع وإعداد الدراسات اللازمة للانطلاق بالعمل وتركيب المعدات وتدريب الكوادر الفنية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق