الاخبار اليوم في الذكرى المئوية لوعد بلفور.. فلسطين تطالب بريطانيا بالاعتذار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم طالبت القيادية بمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، خلال استقبالها وفدا بريطانيا برلمانيا، لندن بالاعتذار للشعب الفلسطيني والاعتراف بفلسطين، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وقالت عشراوي لدى استقبالها وفدا من حزب "العمال" البريطاني، اليوم: "لا ينبغي أن يفرض الماضي الاستعماري سياسات القرن الحادي والعشرين، لذلك أطالب الحكومة البريطانية بالاعتذار عن الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني جراء وعد بلفور، وأن تقوم بعملية تصحيح تبدأ بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967".

وأكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن "إعلان بلفور يمثل مأساة مؤلمة للشعب الفلسطيني، وهو ما زال يعاني من ويلاته وتداعياته حتى اليوم"، بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية.

و"وعد بلفور" هو الاسم الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق، آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر عام 1917 إلى اللورد اليهودي ليونيل وولتر دي روتشيلد، وأعلن فيها أن حكومته ستبذل كل ما بوسعها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. 

ويطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا المملكة المتحدة بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي يقولون إنه "مهد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق