اخبار اليوم 4 خطوات كفيلة بتجنيبك إكتئاب الشتاء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

حلّ فصل الخريف بألوانه الزاهية، ليليه الشتاء المميز بلونه الأبيض الناصع والبرد القارس المسبب للحزن والخمول عند أولئك الذين يعانون من "الإحباط الشتوي".

ويتجاهل البعض الآثار الجانبية السلبية التي يمكن أن يجلبها موسم الخريف والشتاء، ففي حال كنت عرضة للاضطراب العاطفي الموسمي، وهو شكل شائع من الاكتئاب الذي يحدث في الوقت نفسه كل عام، يجب عليك طلب المشورة الطبية المهنية.

ولكن يمكن للأشخاص اتباع بعض الخطوات الضرورية في هذه الحالات وفقا للـ"إندبندنت" البريطانية، وهي:

- العلاج بالضوء

يعد هذا العلاج بسيطا بالنسبة للذين يعانون من اكتئاب الشتاء أو "winter blues"، ويتمثل في الجلوس أمام صندوق ينبعث منه الضوء لمدة 30 دقيقة يوميا، أثناء تناول الطعام والقراءة أو مجرد الاسترخاء.

وتعد أفضل الصناديق تلك التي تحتوي على أنابيب الضوء الفلورسنت الأبيض، حيث ينبعث منها 10 آلاف لوكس من الضوء على الأقل. ومع العلاج المنتظم، شهد بين 50% و80% من المرضى في الدراسات التجريبية، تحسنا واضحا في الأعراض، وفقا للمنظمة الوطنية للأمراض العقلية. ويمكن لبعض المرضى أن يشهدوا تحسنا واضحا في أقل من يومين.

إقرأ: العالم يتزين بالوردي مع بدء شهر أكتوبر

- الخروج إلى الهواء الطلق

تشير بعض الدراسات إلى أن مغادرة الأماكن المغلقة، يمكن أن يحسن مزاجك أيضا. ويقول الدكتور مارك سيرفيس، الأستاذ في الطب النفسي السريري ونائب رئيس قسم الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي المعتدل أن يشهدوا تحسنا، من خلال زيادة الوقت الذي يقضونه خارج المنزل. ويوصي السيد سيرفيس بضرورة المشي صباحا، أو تناول وجبة الغداء في الخارج.

- تناول فيتامين د

تظهر الدراسات أن فيتامين "د" وكذلك بعض المكملات الغذائية، تلعب دورا هاما في تعديل وتحسين المزاج العام. وتوصي المعاهد الوطنية للصحة، البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عاما، بضرورة الحصول على 600 وحدة دولية من فيتامين "د" يوميا.

ويمكن العثور على فيتامين "د" في الأسماك الدهنية والفطر والحليب وحبوب الإفطار.

- ممارسة الأنشطة الرياضية

تشير إحدى الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 25 دقيقة يوميا، يمكن أن تكون فعالة في تحسين المزاج كالعلاج الضوئي اليومي.

إقرأ أيضا: اكتشف شخصيتك من خلال وضعية نومك (دراسة)

 



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎


أخبار ذات صلة

0 تعليق