اخبار اليوم الأحد 1 10 2017 مؤشرات تؤكد عزم الدولة خفض استيراد الغاز ٥٠٪ في ٢٠١٨ «تقرير»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار المصدر 7 تقدم وزير البترول: خفض أسعار الغاز يوفر 1.5 مليار دولار فاتورة استيراد الحديد سنويا

يتساءل الكثيرون، هل ستصدق الدولة في خفض استيراد الغاز بنحو ٥٠٪ خلال العام المقبل أم أن تحقيق ذلك مجرد حبر على ورق؟

ولأن لغة الأرقام لا تكذب، فهناك مؤشرات قوية إيجابية تؤكد أن الدولة، ستحقق هذه الخطوة لعدة أسباب كشفتها مصادر بالبترول ومن أبرزها:

في نهاية الشهر الجاري سيتم إضافة نحو ٥٠٠ مليون قدم مكعب من الغاز من حقل "ظهر" أكبر حقل غازي بالمياه العميقة بالبحر المتوسط كمرحلة أولى وسيتم إضافة نفس الكميات المذكورة في نهاية العام الجاري أو في الربع الأول من العام المقبل، فيما بلغت قيمة الاستثمارات لهذه المرحلة نحو ٦ مليارات دولار.

العامل الثاني يكمن أنه في منتصف العام المقبل سيتم ربط ثلاثة حقول غاز جديدة الإنتاج في شمال الإسكندرية وهما جيزة وفيوم وريفين الذي سيصل معدل إنتاجهم بنحو مليار و٢٠٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا وسبق أن تم إضافة حقلي " ليبرا وتورس " إلى حيز الإنتاج في مارس الماضي من العام الجاري بمعدل ٧٠٠ مليون قدم مكعب غاز وتبلغ استثمارات المشروع الكلية بنحو ١١ مليار دولار.

أما العامل الثالث، فإنها سيتم إضافة ٣٠٠ مليون قدم مكعب غاز من حقل أتول بالمياه العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات تبلغ نحو ١.٣ مليار دولار وذلك في مطلع العام المقبل.

وفي حالة جمع إنتاجيات الحقول المذكورة سنجد أن الإنتاج المحلي سيرتفع من ٤.٥ إلى ٧.٥ مليارات قدم مكعب غاز يوميا وهو ما يسهم في خفض استيراد الغاز من الخارج بنحو ٥٠٪.

أخبار ذات صلة

0 تعليق