اخبار اليمن تبلغ قيمتها 56 مليون دولار.. تعرف على مواصفات طائرة الاستطلاع الأمريكية التي زعمت جماعة الحوثي إسقاطها في صنعاء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبابيل نت – خاص

زعمت جماعة الحوثي أنها أسقطت طائرة تجسس أمريكية بدون طيار من طراز إم كيو 9 في منطقة جدر بأمانة العاصمة صنعاء اليوم الأحد.

ولم يصدر أي تعليق من قيادة التحالف العربي ولا من الجيش الأمريكي حتى الآن.

وام كيو 9 هي طائرة بدون طيار بمواصفات تكنولوجية عالية من إنتاج شركة جنرال أتوميكس الأمريكية General Atomics” تميز بالمدى الطويل والعمل على ارتفاع عالي على عكس الطائرات uav الاخرى ذات المدى المتوسط وهي النسخة الأحدث من عائلة طائرات Predator سميت سابقاً Predator- B وهي مصممة على أساس طائرةPredator MQ-1 ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال. يستخدمها الجيش الأميركي بكثرة في ضرب أهدافه. وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة منها حوالي 56 مليون دولار ويوصف نظام تشغيلها بالمفترس لأنه يمكّنها من القيام بأكثر من مهمة في آن واحد كما توصف بأنها من أهم الطائرات في الأسطول الجوي الأميركي وإحدى أهم مقومات قوته.

– المواصفات الفنية والتعبوية :

يبلغ طول طائرة ريبير MQ-9 Reaper 11 متر.

يبلغ عرضها مع الأجنحة 20 متر.

ارتفاعها عن الأرض 3.8 أمتار.

ووزنها فارغة أكثر من طنين.

يمكن للطائرة الطيران لمسافة 1850 كيلومتراً دون التزود بوقود إضافي .

يمكنها القيام بمهام متعددة على ارتفاعات متوسطة .

مجهزة بنظام رادار ينقل البيانات لعدد من الطائرات أوالمواقع الأرضية.

تستطيع هذه الطائرة إعتراض الاتصالات الإلكترونية المنبعثة من أجهزة اللاسلكي والهاتف الخلوي.

تستطيع طائرة أم كيو 9 ريبر قراءة لوحة سيارة من على بعد ميلين .

بامكانها الإضطلاع بدورا محوريا في عمليات الاغتيال والاعتقال.

وتستطيع تنفيذ جل مهام طائرة أف-16المقاتلة .

– التسليح :

تتميز “ريبر – الحصادة” بقدرتها على حمل عدة أسلحة وتمتلك 6 نقاط لتثبيت الحموله النافعة اثنين في منتصف الجناح واثنين داخل البدن واثنين على الحواف وهي :

عدد 4 صواريخ هيلفاير AGM-114.

القنبلة الموجهة بالليزر GBU-12 Paveway II.

قنابل موجهة بالأقمار الصناعية من طراز GBU-38 jdam.

– استخدم الجيش الأميركي طائرة أم كيو -9 سابقاً في المهام الاستخبارية وجمع المعلومات، قبل أن يطورها ويستعملها في ضرب الأهداف البعيدة وقصفها بدقة ، ثم بدأ بعدها يستخدم طائرة “RQ-4 Global Hawk” للمراقبة وجمع المعلومات.

– استعملها الجيش الأميركي ولايزال في تنفيذ عملياته القتالية ذات المدى البعيد وتتمركز منها عدة وحدات تعبوية تشمل عدداً من الطائرات وطواقم تشغيلهاوصيانتها حيث يتألف طاقم يتألف من 82 شخصا وذلك لمهمة تتراوح 24 ساعة. وهي تحتاج إلى “طيار” أو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة الرصد والتحكم والقياس ويتم التحكم في البريدتور عن طريق محطة أرضية متصلة معها عبر الأقمار الصناعية بذبذبة HF طولها 6.25 متراً وعن طريق الـ C Band.

يوصف نظام تشغيلها بالمفترس، لأنه يمكنها من القيام بأكثر من مهمة، أي المراقبة والاستطلاع وتوزيع المعلومات ومهاجمة الأهداف فضلا عن قدرة التحمل الكبيرة.

– مؤخراً أعلنت الشركة المصنعة خطة لتعديل أم كيو 9 ريبر إلى طراز بلوك 5 لتحسين فعاليتها القتالية حيث ستزود بأنظمة اتصالات محمية بالإضافة إلى الرفع من حمولتها.

رفض رئيس هيئة الأركان الأميركية مارتن ديمبسي تسميتها بـ”طائرة بدون طيار”، وقال “لن تسمعوني أبدا أستخدم عبارة طائرة بلا طيار، لأنها ليست كذلك، فهي طائرة يتم التحكم بها عند بعد بواسطة طيارين”.

– يتألف طاقم تشغيلها من 82 شخصاً يتنوعون بين فنيي الأسلحة والصيانة والتشغيل والتعاطي مع معطيات أجهزة القياس عن بعد وذلك لمهمة تتراوح 24 ساعة. ويقودها “طيار” أو قائد على الأرض في مركز السيطرة والتحكم ويتم التحكم في الريبير عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الأقمار الصناعية بذبذبة HF طولها 6.25 متراً وعن طريق الـ C Band .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من ابابيل نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق